ترامب مهتم بشراء جزيرة غرينلاند من الدنمارك وسلطات الجزيرة تؤكد أنها “ليست للبيع”

هلا أخبار- أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحد أنه مهتم بشراء جزيرة غرينلاند، لكنه أوضح أن ذلك ليس من أولويات إدارته. وقال ترامب للصحافيين “إنه أمر تباحثنا فيه”. وأوضح أن “الفكرة طرحت وقلت بالتأكيد”، وتابع “الأمر مثير للاهتمام من الناحية الاستراتيجية”، مضيفا “لكننا سنبحث الأمر” مع الدنمارك، مؤكدا أن الأمر “لا يشكل أولوية” للإدارة الأميركية.

والخميس أوردت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن ترامب عبر عن اهتمامه بالجزيرة الدنماركية التي تتمتع بحكم ذاتي والتي يغطي الجليد نحو 80 بالمئة من مساحتها.

وأفادت الصحيفة بأن الرئيس الأمريكي استعلم مرارا من مستشاريه في البيت الأبيض حول إمكانية أن تشتري الولايات المتحدة هذه الجزيرة.

وقد أبدى قطب العقارات الأمريكي السابق اهتماما بالموارد الطبيعية للجزيرة وأهميتها الجيوسياسية، بحسب الصحيفة.

ولدى سؤاله عما إذا كان مستعدا لمقايضة أراض أميركية بغرينلاند أجاب ترامب “يمكن القيام بأمور كثيرة”. وتابع “إنها صفقة عقارية كبيرة”.

وقال الرئيس الأمريكي إن الجزيرة “تلحق أضرارا (اقتصادية) بالغة بالدنمارك وتخسرها نحو 700 مليون دولار سنويا… ومن الناحية الاستراتيجية، بالنسبة للولايات المتحدة، سيكون مفيدا” الحصول عليها.

وكانت الدنمارك قد استعمرت إبان القرن الثامن عشر الجزيرة التي تبلغ مساحتها مليوني كلم مربع والبالغ عدد سكانها 57 ألف نسمة، غالبيتهم من الإسكيمو.

والجمعة أكدت وزارة خارجية غرينلاند انفتاح الجزيرة على بحث صفقات لكنها شددت على أن المنطقة ليست للبيع.

ونشرت الوزارة تغريدة جاء فيها أن “غرينلاند غنية بالموارد القيّمة مثل المعادن وأنقى المياه والجليد والثروة السمكية وثمار البحر والطاقة المتجددة وتشكل مقصدا جديدا لسياحة المغامرات”. وتابعت “نحن منفتحون على عقد صفقات، لكننا لسنا للبيع”.  (فرانس24/ أ ف ب)





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق