الأردن : لم تتغير المستويات الإشعاعية محلياً نتيجة "الانفجار الروسي"

  • 20 / 8 / 2019 - 12:38 ص
  • آخر تحديث: 20 / 8 / 2019 - 12:33 ص
  • محليات   

هلا أخبار - نفت هيئة الطاقة الذرية الأردنية وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن رصد أي تغير في المستويات الإشعاعية بالأردن نتيجة الانفجار النووي الروسي.

وقالت الهيئتان في بيان مشترك نشره موقع رئاسة الوزراء في رده على تساؤلات طرحت عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر مساء الإثنين "نتابع بحرص واهتمام ما يصدر عن منظمة حظر التجارب النووية فيما يخص "الانفجار النووي" الأخير الذي وقع في روسيا في 8 آب الحالي".

وأضاف البيان "حتى الآن تشير تقارير المنظمة إلى رصد أنشطة زلزالية، ولم ترد إشارة إلى أنشطة إشعاعية"، مؤكداً أنه على المستوى الوطني، تنتشر في أراضي المملكة الأردنية الهاشمية، وبتوزع جغرافي مدروس، 19 محطة رصد إشعاعي تعمل على مدار الساعة.

كما يوجد في المملكة محطتان متنقلتان (عربات مدولبة) لرصد المستويات الإشعاعية، وتوجد 3 محطات رصد إشعاعي بيئي في محيط المفاعل النووي البحثي الأردني لقياس أي تغير في مستويات الإشعاع.

وأشارت الهيئتان إلى أن جميع هذه المحطات المنتشرة وطنيا لم ترصد أي تغير في المستويات الإشعاعية على المستوى المحلي والوطني، مبينتان أن ضابط الارتباط الأردني على اتصال مستمر ومباشر مع منظمة حظر التجارب النووية CTBTO ولم يتم إبلاغنا بأي تغير في مستويات الإشعاع رصدت عبر محطاتهم المنتشرة حول العالم".

وطالب ناشط ومستشار إعلامي سابق للهيئة (مريد حمّاد) عبر منصة "تويتر" من الحكومة الأردنية التعليق على تصريح لرئيس منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية لاسينا زيربو، الذي نشر عرضاً يُظهر أن مستوى الإشعاعات الناجمة عن الإنفجار الروسي وصلت يوم الأحد إلى المنطقة.

 

آخر الأخبار

حول العالم