“الأمن” : الاردن من الدول السبّاقة بمكافحة الاتجار بالبشر

 

هلا أخبار- احتفلت إدارة البحث الجنائي الاربعاء بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الإتجار بالبشر، بحضور مساعد مدير الأمن العام للأمن الجنائي العميد الدكتور خالد العجرمي ومدير مركز تمكين للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان ليندا كلش وعدد من الجمعيات والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان.

وأكد العميد العجرمي حرص مديرية الامن العام على الاحتفاء بهذا اليوم العالمي، والتذكير بخطورة هذه الآفة المجتمعية، والعمل على مكافحتها التي تعد جريمة تشكل اخلالاً اساسيا بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان المنصوص عليها بالاتفاقيات والبروتوكولات المكملة لاتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الجريمة، وان مكافحتها وضبطها والحد منها يعزز مكانة الأردن الدولية في هذا المجال.

وأوضح أن الأردن خطا خطوات واسعة في مكافحة جريمة الإتجار بالبشر، وكان في طليعة الدول السبّاقة لتطبيق القانون الذي يجرمها ويعاقب عليها على مستوى المنطقة.

واكد أن المديرية تسعى دائماً لتطوير استراتيجيتها وخططها وبرامجها لمكافحة كافة أشكال الجريمة، وبادرت بإنشاء وحدة متخصصة لمكافحة الاتجار بالبشر في ادارة البحث الجنائي وبالتعاون المباشر مع وزارة العمل انفاذا لقانون منع الاتجار بالبشر، ولإبقاء الأردن خاليا من هذه الجريمة العالمية بشتى أنواعها وصورها، والتصدّي لها بإجراءات كفيلة للقضاء عليها في حال ظهور مؤشرات تدل على وجودها، ضمن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر.

وأشار الى ان التقارير الدولية تعتبر هذه الآفة ثالث اكبر جريمة في العالم من الناحية المادية بعد جريمتي المخدرات والسلاح، وهي جريمة عابرة للحدود لا توجد دولة بمنأى عنها.

وقدم رئيس وحدة مكافحة الاتجار بالبشر التابعة للبحث الجنائي المقدم الركن مالك السردي، عرضا لنشأة الوحدة وطرق المكافحة وأشكالها والدور الذي تقوم به نظرا لما تشكله هذه الجريمة من انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، مؤكدا أن المديرية تسعى دوما لتنسيق الجهود مع المؤسسات الرسمية والأهلية والمجتمع المدني وتعزيز العمل التشاركي بينها، لضمان تفعيل قانون منع الاتجار بالبشر وتطبيقه تطبيقا سليما واتخاذ الإجراءات الكفيلة بمقاضاة مرتكبي هذه الجريمة وتوفير الحماية اللازمة للمجني عليهم والشهود والمتضررين منها، إضافة إلى تحسين وسائل الوقاية من الجريمة.

من جهتها، اشارت كلش إلى أهمية مواجهة جريمة الاتجار بالبشر التي تعتبر انتهاكا صارخا لأبسط مبادئ حقوق الإنسان، مؤكدة ان الاردن خطا خطوات كبيرة لمواجهة تلك الجريمة وإحالة مرتكبيها للقضاء لتثمر كل تلك الجهود والاجراءات بتدني مستوى قضايا تلك الجريمة والتي تعتبر من ادنى المستويات العالمية.

وفي نهاية الاحتفال، جرى تكريم كافة الشركاء الفاعلين في مجال مكافحة الاتجار بالبشر وحماية حقوق الإنسان.  (بترا)





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق