” الطاقة” تستهدف 48 فندقا ببرامج ترشيد الطاقة لتعزيز تنافسيتها

هلا أخبار – تستهدف وزارة الطاقة والثروة المعدنية من خلال صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة 48 فندقا في العقبة والبترا ومأدبا ببرنامج ترشيد الطاقة لزيادة تنافسيتها بتخفيف أعباء فاتورتها الشهرية.

وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي في تصريح اليوم الاحد، ان 14 فندقا في إقليم البترا من فئة 3 و4 نجوم استفادت من المشروع، فيما يجري العمل على انجاز باقي الفنادق بواقع 30 في العقبة و 4 في مأدبا.

وأكدت الوزيرة، أهمية البرنامج الذي يركز على ترشيد الطاقة التي وفرت الاستهلاك في الفنادق التي استفادت من البرنامج بنسبة تتراوح ما بين 40 الى 60 بالمئة، بما يمكنها من تغطية نفقات ادامة خدماتها والحفاظ على فرص العمل.

وقالت ان البرنامج تنفذه الوزارة من خلال صندوق الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة في اطار استراتيجية الحكومة لدعم قطاع السياحة، ومساعدته على التصدي للضغوط التي تواجه الفنادق وتشجيع الاستثمار في مجال ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على الأوضاع الاقتصادية للمناطق المستهدفة، ويحقق أهداف الحكومة التنموية.

واشارت، الى مواصلة الوزارة من خلال صندوق الطاقة المتجددة، تصميم مشاريع لمختلف القطاعات للمساهمة في جهود تحقيق أهداف اجتماعية واقتصادية وبيئية، تعود بنتائج مباشرة على أصحاب الأعمال والمواطنين وعلى موازنة الدولة.

واشادت الوزيرة بالدعم الذي تقدمه الجهات المانحة، خاصة الوكالة الفرنسية للتنمية الدولية، مؤكدة أهمية هذه الشراكة في تعزيز فرص التنمية في الأردن وتقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون وتخفيف الضغط على الموازنة العامة التي يشكل قطاع الطاقة احد تحدياتها. من جانبه، بين المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة رسمي حمزة، أهمية البرنامج الذي صممه الصندوق لدعم قطاع السياحة وزيادة القدرة التنافسية للفنادق من خلال استبدال بويلرات الديزل المستخدمة لتسخين المياه في هذه الفنادق باخري تعمل على الغاز، تمتاز بالكفاءة وقلة استهلاك الوقود وتركيب أنظمة تكييف مركزي للتدفئة والتبريد وتركيب وحدات انارة ليد موفرة للطاقة بدلا من الوحدات القديمة وتركيب أنظمة ترشيد طاقة تحسن من الأداء وتقلل فاتورة الكهرباء.

وأوضح حمزة، ان الصندوق انجز فنادق مدينة البترا ويجري العمل على انجاز فنادق مأدبا في حين يستهدف الصندوق 10 فنادق في مدينة العقبة خلال عامي 2019-2020 على ان تستكمل باقي الفنادق وعددها 30 فندقا في مرحلة لاحقة.

وحول الية اختيار الفنادق المستهدفة قال حمزة، ان الفنادق تم اختيارها من فئات 3 و4 نجوم في البترا ومأدبا بعد دراسات اكدت حاجتها للدعم فيما أظهرت الدراسات ان حاجة فنادق العقبة تنحصر بفئة 3 نجوم.

واضاف، ان برنامج دعم الفنادق جزء من مشاريع الصندوق التي تشمل أيضا برامج لدعم قطاع الأبنية الحكومية من ضمنها المدارس والقطاع الخدمي ودور العبادة والقطاع الصناعي من خلال منح ودعم أسعار الفائدة والضمانات البنكية، أضافة إلى برامج لدعم الإبداع والاختراعات الجديدة في مجال تطبيقات الطاقة المتجددة.

ويعد الاستثمار في قطاع الطاقة النظيفة واحدا من أهم اهداف الاستراتيجية الوطنية للطاقة، بتشجيع المنشآت والمؤسسات المختلفة والقطاع المنزلي على نشر ثقافة الترشيد واستغلال مصادر الطاقة المتجددة المختلفة.

ويعتبر صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الذراع التنفيذي لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، وأنشئ بمقتضى المادة 12من قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم 13 لسنة 2012، وتم اصدار نظام صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم49 لسنة 2015 تبعاً لنفس القانون.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق