المحلل الاقتصادي الزعبي يقدم 8 مقترحات للحكومة

  • 14 / 9 / 2019 - 2:57 م
  • آخر تحديث: 14 / 9 / 2019 - 2:58 م
  • الاقتصاد   

هلا أخبار – قدم المحلل الاقتصادي عبد المنعم الزعبي، 8 مقترحات اقتصادية للحكومة، يتمثل أولها بإعادة ترتيب أولويات الإنفاق الرأسمالي وتخفيضه قدر الإمكان بحسب الأقل أولوية، بالدرجة الأولى من خلال حصره بالصحة والتعليم لثلاث سنوات قادمة.

وأشار في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن الحكومة بحاجة إلى "استخدام حصيلة تخفيض الانفاق الرأسمالي بتخفيضات على ضريبة المبيعات، خصوصا على السلع الرئيسية لذوي الدخول المحدودة".

كذلك إطلاق برنامج وطني للإسكان من خلال مدن جديدة على شاكلة أبونصير في عمان والزرقاء واربد، بهدف توفير السكن للشباب بشكل لائق وكلف مقبولة، إضافة إلى إطلاق برنامج سلف من البنك المركزي للبنوك مقابل القروض السكنية القائمة والقروض الشخصية لموظفي القطاع العام، مقابل تخفيض الفائدة على المقترضين ب3% على الأقل.

ودعا إلى إلغاء جميع المناطق الحرة والتنموية في المملكة والاستعاضة عن ذلك بإعلان كامل أراضي المملكة كمنطقة حرة معفاة من الضرائب والرسوم لعدد من القطاعات أهمها تكنولوجيا المعلومات والخدمات الاستشارية.

وقدم الزعبي مقترحا آخر يقضي بإطلاق برنامج منح دراسية تشمل الأقساط الدراسية وتكاليف السكن والمعيشة لأوائل المحافظات في أرقى المدارس الخاصة في عمان، وذلك على نفقة هذه المدارس كجزء من مسؤوليتها الاجتماعية.

كما دعا إلى اعفاء جميع بلديات المملكة من ديونها لبنك تنمية المدن والقرى ضمن مكرمة ملكية تهدف الى تنشيط عمل البلديات وتمكينها من الحصول على قروض جديدة لمشاريع رأسمالية ذات جدوى اقتصادية.

وطالب بوضع أهداف رقمية واقعية وملزمة للحكومات بهدف التقدم على مؤشرات بيئة الأعمال العالمية، بحيث يكون بقاء الحكومة مرهونا بتحقيقها.

آخر الأخبار

حول العالم