إطلاق مشروع لتعزيز الابتكار وتحقيق الإنتاج الزراعي المستدام

هلا أخبار- أعلن المركز الوطني للبحوث الزراعية بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث في الأراضي الجافة (ايكاردا)، عن إطلاق مشروع “تعزيز الابتكار ونشر التكنولوجيا لتحقيق الإنتاجية الزراعية المستدامة في البلدان العربية من خلال تعزيز مركز التميز في جميع أنحاء المنطقة”.

ورعى إطلاق المشروع، الممول من الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية (AFESD)، مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد، وخبير المراعي في المركز الدولي للبحوث في الأراضي الجافة (ايكاردا) الدكتور منير الوحيشي.

وقال حداد في بيان صحفي ان المشروع يأتي بهدف تطوير ورفع القدرات الأساسية للشركاء المحليين من أجل تخطيط وتنفيذ البحوث القائمة على الأسس العلمية والاستفادة منها لتطوير الابتكارات والمنتجات والمعارف والمعلومات للتصدي للتحديات والقيود المفروضة على الإنتاج والمحددة لكل نظم الإنتاج الزراعية والبيئية المختلفة.

وأضاف ان المشروع يتضمن إنشاء بنك وراثي للصبار ومجمع وراثي للنباتات الرعوية في مركز المشقر للبحوث الزراعية، وإنشاء موقع تجريبي متكامل تماماً لإعادة تأهيل البادية ودعم البحث في نظم الإنتاج القائمة على المراعي الزراعية.

بدوره أشار الدكتور الوحيشي إلى أن المركز الوطني يعد بيت خبرة في مواجهة تحديات إعادة تأهيل البادية لإثراء التنوع البيولوجي في النظم الهامشية الزراعية؛ حيث تم تطوير العديد من الابتكارات التكنولوجية والمؤسساتية والتي من المتوقع أن تعزز سبل عيش مربي الماشية، إضافةً لتقييم تأثيرها المحتمل على كل من البيئة وسبل عيش المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة.

وأكد أهمية الشراكة والتكامل بين ايكاردا والمركز الوطني للبحوث الزراعية لضمان تطبيق الأبحاث والمشاريع بالشكل الأمثل، وذلك من خلال التعاون بين الكوادر الفنية الأردنية والخبراء لإيصال النتائج إلى المستهدفين لتحسين مستوى معيشتهم ورفع إنتاجية الأراضي والثروة الحيوانية والذي يمثل الهدف الأساسي للبحوث الزراعية.

 





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق