الصفدي يلتقي عددا من نظرائه المشاركين باجتماعات منظمة التعاون الإسلامي

هلا أخبار- التقى وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي الاحد عددا من نظرائه المشاركين في الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي لبحث إعلان رئيس وزراء إسرائيل المدان والمرفوض عزمه ضم المستوطنات اللاشرعية وفرض السيادة الإسرائيلية على غور الاردن وشمال البحر الميت في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد الصفدي ووزير خارجية المملكة العربية السعودية الشقيقة الدكتور ابراهيم العساف خلال لقائهما على هامش اجتماعات المنظمة، موقف البلدين الواحد في رفض الاعلان الإسرائيلي وإدانته، مؤكدين أن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية على أساس حل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام والشامل.

وشدد الوزيران على استمرار العمل لزيادة التعاون والتنسيق بين البلدين الشقيقين وتطوير العلاقة التاريخية الأخوية التي يرعاها جلالة الملك عبدالله الثاني وأخوه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز. وشدد الصفدي على إدانة المملكة المطلقة للعدوان الإرهابي الجبان الذي استهدف معملين تابعين لشركة أرامكو للنفط، وأن أمن السعودية واستقرارها من أمن الأردن ووقوف المملكة مع الاشقاء في أي خطوة يتخذونها للدفاع عن أمنهم كما أكد جلالة الملك عبدالله الثاني في اتصاله مع خادم الحرمين الشريفين أمس.

كما التقى وزير الخارجية نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في اجتماع أكد استمرار التنسيق من أجل مواجهة الاعلان الإسرائيلي والتصدي للمحاولات الإسرائيلية تكريس الاحتلال وانتهاك المقدسات في القدس المحتلة. وأكد الوزيران ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤوليته كاملة برفض الاعلان الإسرائيلي ومنع تطبيقه.

وشددا على أن لا حل للصراع من دون زوال الاحتلال وتلبية جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني. وشدد الوزيران على حرصهما تطوير التعاون وتعزيز علاقاتهما التاريخية التي تسير نحو آفاق أوسع تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني وأخيه فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان.

كما التقى وزير الخارجية وزير خارجية دولة فلسطين الدكتور رياض المالكي لتنسيق المواقف إزاء التحركات التي يقوم بها البلدان الشقيقان لضمان موقف دولي صارم في إدانة الاعلان الإسرائيلي ومنع تطبيقه.

وأكد الصفدي والمالكي أن الأردن وفلسطين مستمران في العمل معا بتوجيه ومتابعة مباشرتين من جلالة الملك عبدالله الثاني وأخيه الرئيس محمود عباس من أجل مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية وحشد موقف دولي فاعل ضدها ومن أجل اطلاق تحرك دولي حقيقي لإطلاق مفاوضات جادة لإنهاء الاحتلال وحل الصراع وفق حل الدولتين الذي لا بديل عنه لتحقيق السلام الشامل.

ودان الصفدي والمالكي قرار الحكومة الاسرائيلية شرعنة البؤرة الاستيطانية في منطقة غور الأردن، وتصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي خلال اجتماع مجلس الوزراء الاسرائيلي التي تشكل خرقا فاضحا جديدا للقانون الدولي يقضي حل تنفيذها على كل فرص تحقيق السلام.  (بترا) 





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق