"التربية": نأمل أن يتشكل فريق طلابيّ متمكّن في مجال المناظرة

هلا أخبار - اختتمت فعاليّات الورش التدريبية؛ لتشكيل فريق الميسّرين ضمن مبادرة المناظرة المدرسيّة الأولى التي ستطلقها وزارة التربية والتعليم بالشراكة مع مبادرة المناظرات والثقافة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2019/2020.

وتهدف هذه الورش التدريبيّة التي استمرت أسبوعين في أقاليم المملكة الثلاثة؛ الشمال، والوسط والجنوب، إلى تمكين الميسّرين من مهارة المناظرة، والعمل على تدريب الطلبة، وإكسابهم المهارات والأساليب اللازمة لتطبيقها .

وتسعى وزارة التربية والتعليم -انطلاقًا من مسؤوليتها في تعزيز مكانة اللغة العربيّة واستخدامها في جميع نواحي الحياة وترسيخًا لمبادرة سموّ الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد (ض)، من خلال تنفيذ هذه المبادرة إلى التمسك بإرثنا، ولغتنا؛ لصناعة القيادات الطلابيّة، وبناء شخصيّات الطلبة بشكل عام.

كما تسعى لإكسابهم مهارات المناظرة، والقدرة على تبنّي الموقف، والإقناع المبنيّ على الحجّة والدليل، والاستماع الجيّد، والحوار البنّاء، وقبول الآراء المختلفة والمتعددة، وجمع المعلومة الصحيحة، وتمحيص الأفكار، والتثبّت من الأخبار، وتحليلها، وإجادة الحديث بلغة عربية فصيحة.

وتأمل الوزارة أن تتمخّض الجهود المبذولة في هذه المبادرة عن تشكيل فريق طلابيّ متمكّن في مجال المناظرة، ويمتلك القدرات التي تؤهّله للمشاركة والمنافسة على المستويين العربيّ والدوليّ، وتعميم المهارات المكتسبة على جميع الطلبة، وإجراء المنافسات بينهم لمأسسة ثقافة مجتمعيّة في الحوار، والمناظرة التي يقودها المعلم والطالب، بالإضافة إلى تشكيل فريق طلابيّ مدرسيّ يمثّل الأردنّ في بطولة مناظرات دولة قطر للمدارس لعام 2020.

وقد أعدت الوزارة فريقًا من المدرّبين المتمكّنين من ذوي الخبرة والكفاية من كوادرها، ومن أعضاء فريق مبادرة المناظرة والثقافة لتدريب الميسّرين خلال هذه الورش، إضافة إلى إعداد دليل تدريبيّ متميّز هو الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في هذا المجال؛ لغايات التدريب في مجال المناظرة.

وجاءت هذه الورش في إطار خطّة الوزارة الرامية لبناء شخصيّة الطلبة، وتمكينهم من المهارات الحياتيّة المتقدّمة، والقدرة على المنافسة عربيًّا وعالميًّا.

وسعيًا منها لتطوير مخرجاتها بمحاكاة قصص النجاح، والتجارب المتطوّرة التي تحرص دومًا على الاستفادة منها وهي تبني خططها، وبرامجها التطويريّة، لا سيما تلك التي تربط التعليم بالحياة.

آخر الأخبار

حول العالم