البرلمان الإيطالي يوافق على تقليص عدد أعضائه

هلا أخبار - وافق البرلمان الإيطالي مساء امس الثلاثاء على خفض عدد المشرعين المنتخبين بأكثر من الثلث مقرا تعديلا أيدته حركة (5-نجوم) المناهضة للمؤسسات ما قد يؤثر بشكل كبير على المشهد السياسي في البلاد.

وبحسب وكالة الانباء الايطالية (اكي) صوت لصالح القانون الدستوري 553 نائبا ينتمون إلى الاحزاب الكبرى في الاغلبية والمعارضة، بينما رفضه 14 وامتنع نائبان عن التصويت.

وغرد رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي بعد إعلان نتيجة التصويت "وافق البرلمان على مشروع القانون الدستوري لتقليص عدد البرلمانيين، إنه إصلاح يقلل من تكلفة السياسة ويجعل عمل غرفتي البرلمان أكثر كفاءة"،مضيفا "إنها خطوة ملموسة لإصلاح مؤسساتنا، يوم تاريخي لإيطاليا".

بدوره، أشار وزير الخارجية، الرئيس السياسي لحركة خمس نجوم، لويجي دي مايو إلى أن إقرار القانون "هو عملية إصلاحية لا تطالب فيها السياسة بمقابل من المواطنين بل تعطيهم"، مضيفا "هناك مليار دافع" لتمرير القانون، في إشارة إلى تقديرات تفيد بأن هذا التقليص سيوفر مليار يورو على خزينة الدولة سنوياً.

وبموجب هذا القانون الدستوري، الذي يحق لـ20 بالمئة من أعضاء النواب أو الشيوخ المطالبة بإستفتاء شعبي عليه، سيخفض عدد أعضاء مجلس النواب من 630 إلى 400 عضو وأعضاء مجلس الشيوخ من 315 إلى 200 عضو، فضلاً عن تقليص مقاعد البرلمانيين المنتخبين في الخارج، من 12 إلى 8 في مجلس النواب، ومن 6 إلى 4 في مجلس الشيوخ. (بترا)

آخر الأخبار

حول العالم