جونسون يطلب من الاتحاد الأوروبي تأجيل موعد "بريكست" 3 أشهر

هلا أخبار - طلب رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، من الاتحاد الأوروبي تأجيل موعد "بريكست"، 3 أشهر أخرى، رغم تعهده بالخروج من الاتحاد بموعده المقرر في 31 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

جاء ذلك في خطاب أرسله إلى بروكسل دون توقيع، طلب فيه تأجيل عملية الخروج حتى 31 يناير/ كانون الثاني 2020، عقب تصويت البرلمان البريطاني على تعديل تشريعي يُلزم رئيس الوزراء على طلب تأجيل عملية بريكست.

وفي خطاب ثان أرسله إلى بروكسل، اعتبر جونسون أن طلب جديد لتأجيل عملية بريكست "فكرة سيئة".

بدوره، قال رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، عبر تويتر، إنه تسلم طلب التأجيل، مشيرا إلى أنه سيتشاور مع زعماء دول الاتحاد الأوروبي بشأن كيفية الرد عليه.

وفي وقت سابق السبت، صوت مجلس العموم البريطاني، لصالح تعديل تشريعي يُلزم الحكومة بطلب تأجيل خروج المملكة من الاتحاد حتى نهاية يناير/ كانون الثاني 2020.

وكان من المفترض أن يصوّت البرلمان السبت على الاتفاق الجديد الذي توصل إليه بوريس جونسون مع الاتحاد الأوروبي، لكن بتمرير التعديل التشريعي، تأجّل التصويت على الاتفاق.

يشار أن لندن اتخذت قرار الخروج من الاتحاد بموجب استفتاء شعبي أجري في 23 يونيو/ حزيران 2016، وبدأت بعده مفاوضات مع بروكسل، عبر تفعليها للمادة 50 من اتفاقية لشبونة، التي تنظم إجراءات الخروج من الاتحاد.

وكان من المقرر أن تغادر المملكة المتحدة رسميا في 29 مارس/آذار الماضي، لكن تم التأجيل جراء عدم التوصل إلى اتفاق نهائي ينظم تلك العملية، إثر رفض البرلمان البريطاني. (الأناضول)

آخر الأخبار

حول العالم