“إدارية النواب” تدعو لتأهيل قيادات بالمؤسسات والدوائر الحكومية

هلا أخبار – أكد رئيس اللجنة الادارية النيابية علي الحجاحجة ضرورة ايجاد استراتيجية لبناء وتأهيل القيادات الادارية في الصف الاول والثاني في المؤسسات والدوائر الحكومية.

وشدد الحجاحجة خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الاحد بحضور وزيرة الدولة لتطوير الأداء المؤسسي ياسرة غوشة ورئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر وعميد ركن كلية الدفاع علي المقابلة ومساعد مدير عام معهد الادارة فايز النهار لبحث الخطط والاستراتيجيات الحكومية في إعداد القيادات، على ضرورة “التركيز على الإحلال والتعاقب واختيار اصحاب الصفات القيادية والحفاظ عليهم”، مشيرا إلى أن القطاع العام يزخر بالعديد من الكفاءات الادارية القيادية المؤهلة التي تحتاج لإعطائها الفرصة في ممارسة دورها الحقيقي.

وقال، إن ايجاد قادة مؤهلين لا يأتي الا من خلال التنسيق الكامل مع كل المؤسسات والسير على خط واحد جنبا الى جنب. بدورها، قالت غوشة إن مجلس النواب هو الشريك الاساسي مع الوزارة، وان التطوير الاداري يحتاج الى وقت وهو كسب غير سريع بل عملية افقية تدريجية.

من جهته قال الناصر إن العنصر البشري غاية في الاهمية وتوزيع الادوار ترجمة لتطوير العنصر البشري، مؤكدا ان الديوان ومنذ فترة يركز على مفهوم الإحلال والتعاقب في المؤسسات وإلزامها بهذا القرار من خلال المنهجية والعمل المؤسسي وإلغاء ما يسمى احتكار المعلومة.

واشار العميد الركن المقابلة إلى أنه وبتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني تم تحويل كلية الحرب الى كلية دفاع بهدف اشراك القطاع العام مع القوات المسلحة وتعزيز التشاركية، فيما أكد النهار ان التدريب ركن اساس في اعداد القيادات وبناء المهارات وتطويرها وترجمتها بما يتناسب مع المستوى الوظيفي، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة الاستقرار في القيادة شريطة اخضاعها للتقييم. 





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق