توقعات بانخفاض أسعار السولار والكاز وتثبيت البنزين

  • 21 / 10 / 2019 - 12:42 م
  • آخر تحديث: 21 / 10 / 2019 - 12:34 م
  • الاقتصاد   

هلا أخبار - قال الخبير النفطي عامر الشوبكي، إنه من المتوقع أن تقوم وزارة الطاقة عبر لجنة تسعير المشتقات النفطية، بتخفيض سعر السولار والكاز لشهر 11 القادم، بنسب بسيطة لا تتجاوز 1.5% - 2% وتثبيت سعر البنزين بشقيه.

وأوضح أنه من المتوقع أن ينخفض سعر السولار والكاز 1 قرش/لتر، وأن يتم تثبيت سعر (البنزين 95) و(البنزين 90)؛ حيث تعتمد الوزارة أسعار المشتقات العالمية حسب مقياس "بلاتس" لتسعير المشتقات محلياً، مشيرا إلى أن اعتماد الضريبة المقطوعة على المشتقات النفطية يجعل تأثير الانخفاض العالمي غير ملموس بواقعه الحقيقي على الأسعار محلياً.

وأضاف أن سعر النفط العالمي شهد بداية هذا الشهر انخفاضا واضحا لخام برنت لامس 56 دولارا للبرميل، وذلك بعد عودة امدادات النفط السعودي للأسواق العالمية لسابق عهدها.

وبيّن الشوبكي أن عدم الاستقرار الجيوسياسي و حادثة ناقلة النفط الإيرانية التي تعرضت لهجوم في البحر الأحمر منتصف الشهر الحالي، أعاد المخاوف الأمنية في المنطقة مما ساعد على ارتفاع أسعار النفط حتى عادت ولامست 60 دولارا للبرميل.

وقال الشوبكي: "اليوم مخزونات الولايات المتحدة النفطية يقابلها تصريحات من "أوبك" للعمل على عدم السماح بانخفاض سعر النفط أدت الى استقرار أسعار النفط بدرجة كبيرة، معوضة بعض خسائرها المبكرة مع تقييم المستثمرين للضغوط الاقتصادية العالمية التي قد تؤثر في الطلب على النفط، حتى وصل معدل الشهر الحالي إلى 58.2 بانخفاض بنسبة 7% عن 62.9 دولارا للبرميل وهو معدل شهر أيلول الماضي".

ودعا الشوبكي الوزارة مع اقتراب فصل الشتاء والحاجة لوسائل التدفئة المختلفة، لإلغاء فرق الوقود على فاتورة الكهرباء أو تخفيضه للنصف حسب الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

كما دعا لتثبيت سعر الكاز والسولار بعد تخفيض سعره كمواد يعتمد عليها المواطن للتدفئة، مشيرا إلى أن يُعتمد مبدأ التخفيض عند الانخفاض والتثبيت عند أي ارتفاع عالمي لسعر الكاز والسولار، بالإضافة لصرف "كوبونات" لمادة الكاز بأسعار مدعومة للأسر الفقيرة بشكل عام وبشكل خاص في المناطق شديدة البرودة كعجلون والشوبك والطفيلة والمزار في الكرك.

يذكر أن الوزارة قد قامت برفع أسعار المشتقات النفطية بداية شهر تشرين أول ليصبح سعر البنزين أوكتان (90) 77 قرشا/لتر والبنزين أوكتان(95) 100.5قرش/لتر، أما الكاز و السولار فقد تم رفع سعره 1.5 قرش/لتر،ليصبح 60.5 قرش/لتر، كذلك تم تثبيت سعر الغاز المنزلي عند 7 دنانير للأسطوانة الواحدة.

آخر الأخبار

حول العالم