القوات الأمريكية المنسحبة من سوريا لم تتلق موافقة على البقاء في العراق

هلا أخبار- قال الجيش العراقي يوم الثلاثاء إن القوات الأمريكية التي عبرت إلى العراق ضمن خطة انسحابها من سوريا لم تتلق تصريحا بمواصلة البقاء في العراق بل مجرد موافقة على دخولها كي تنتقل منه إلى خارج البلاد.

كان وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر قال إن واشنطن تهدف في نهاية المطاف إلى إعادة القوات المنسحبة من سوريا إلى الولايات المتحدة.

ويتناقض بيان الجيش العراقي مع إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن من المتوقع انتقال كل القوات الأمريكية المنسحبة من شمال سوريا، وقوامها ألف جندي تقريبا، إلى غرب العراق لمواصلة الحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية ”ودعم (جهود) الدفاع عن العراق“.

وذكر الجيش العراقي في بيانه ”جميع القوات الأمريكية التي انسحبت من سوريا حصلت الموافقة على دخولها إقليم كردستان لتُنقل إلى خارج العراق. ولا توجد أي موافقة على بقاء هذه القوات داخل العراق“.

وقال إسبر إن هدف واشنطن ليس بقاء القوات الأمريكية في العراق.

وأضاف في تصريحات بقاعدة الأمير سلطان الجوية قرب الرياض بالسعودية ”الهدف ليس البقاء بالعراق لمدة طويلة، الهدف هو سحب جنودنا وإعادتهم إلى الوطن في نهاية الأمر“.

وأضاف أن التفاصيل بشأن الوقت الذي ستمضيه القوات الأمريكية في العراق لم يجر بحثها بعد وأنه سيجري مناقشات مع نظيره العراقي يوم الأربعاء.

وليس واضحا بعد ما إذا كانت القوات الأمريكية ستجعل العراق قاعدة لشن هجمات برية في سوريا أو ضربات جوية على مقاتلي عصابة داعش.

وكان يتمركز في العراق قبل عبور القوات الأمريكية إليه من سوريا أكثر من 5000 جندي أمريكي لتدريب القوات العراقية والمساعدة في ضمان عدم نهوض عصابة داعش مجددا.  (رويترز)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق