زواتي: تصدير الكهرباء سيخفض الكلف على المواطنين

** السعي لانجاز مشروع رفع القدرة التوليدية مع الجانب الفلسطيني في الربع الأخير من 2020

هلا أخبار – قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، إن تصدير الكهرباء للدول المجاورة سيخفف من كلف الطاقة على المواطنين، مشيرة لوجود قدرة توليدية فائضة تمكن الأردن من التصدير.

وأضافت زواتي خلال اجتماعها بلجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية لمناقشة موضوع تصدير الكهرباء للدول المجاورة ظهر الثلاثاء، “إذا تم استعمال هذه القدرة لتصدير كهرباء، فستنعكس الكلفة الثابتة على كل الكهرباء المولدة، وكل ما ازدادت الكهرباء المولدة، كل ما انخفضت هذه الكلفة”.

وأشارت زواتي إلى وجود تبادل كهربائي مع مصر، لكنه لا يعتبر تصديرا، مشيرة إلى وجود فائض توليدي لدى مصر يفوق الفائض التوليدي لدى الأردن.

وأوضحت أن الشركة الوطنية للكهرباء عملت على تخفيض كلف الغاز من خلال استيراد الغاز المصري، حيث أن بند فرق أسعار الوقود انخفض إلى لـ10 فلس، حيث أن الغاز المستورد من مصر يشكل ما نسبته 50% من الغاز المستورد.

وبينت زواتي أن كلفة الغاز تشكل حوالي 40% من كلف توليد الطاقة، وأن كلف الاستطاعة وكلف البنية التحتية وكلف التشغيل تشكل ما نسبته 30% من كلف التوليد.

ولفتت إلى وجود كلف أخرى لشركات التوزيع، وكلف الفاقد بشقيه؛ الفاقد الفني والفاقد غير الفني (المتأتي من السرقات)، بالإضافة لكلفة التشغيل لشركة “نيبكو” التي اعتبرتها زواتي قليلة بالمقارنة مع باقي الكلف، حيث أنها لا تشكل أكثر من 3%.

وأشارت زواتي إلى وجود كلفة ثابتة تدفعها الوزارة لمحطات التوليد، قائلة: “هذه الكلفة عالية علينا لأنه لدينا فائض في القدرة التوليدية”.

وتطرقت زواتي إلى الاتفاق الذي جرى مع الجانب الفلسطيني، لرفع قدرة الخط من 30 ميغا واط إلى 100 ميغا واط خلال سنة.

ونوهت لوجود تفاوض مع الجانب الفلسطيني حول إقامة نقطة ربط ثانية توصل الكهرباء من الأردن حتى القدس.

ورفضت زواتي قول أنه يوجد “تسويف” في موضوع الاتفاقية مع الجانب الفلسطيني، وأكدت أن من قام بتوقيع الاتفاقية هي شركة “نيبكو”.

من جهته قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة إن الشركة تضغط بأقصى حد لإنجاز مشروع رفع القدرة التوليدية مع الجانب الفلسطيني في الربع الأخير من عام 2020.

وبين أن الاتفاقية مع الجانب الفلسطيني نصت على إنشاء محطة تحويل جديدة في منطقة حدودية قريبة لغايات رفع القدرة الكهربائية.

وأوضح أن الشركة لم توقع اتفاقية لانشاء نقطة توليد إضافية، بل تسعى الشركة لانشاء نقطة اضافية في المستقبل القريب تعزز منظومة الربط، وتزودهم بتيار كهربائي في مناطق أخرى.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق