انخفاض نسبة السيدات في الحكومة إلى 14 %

  • 7 / 11 / 2019 - 11:59 م
  • آخر تحديث: 8 / 11 / 2019 - 12:59 ص
  • محليات   

عدد السيدات انخفض من 7 عند التشكيل إلى 4 سيدات في آخر تعديل وبنسبة 24 % - 14 %

هلا أخبار - انخفضت نسبة السيدات في حكومة عمر الرزاز بعد التعديل الوزاري الأخير للحكومة، لتصل إلى أقل مستوى تمثيل في عهد الحكومة التي تشكّلت في 14/ 6/ 2018م.

وبلغت نسبة السيدات نحو 14 % في التعديل الرابع بفعل خروج وزيرة الدولة لشؤون الإعلام جمانة غنيمات، وارتفاع عدد أعضاء الفريق الوزاري من 26 وزيراً إلى 28 وزيراً.

ولم تنضم إلى الحكومة أي سيدة جديدة لينخفض عدد الوزيرات إلى 4 هن: ياسرة غوشة، باسمة اسحاقات، مجد شويكة، هالة زواتي.

وضمّت حكومة الرزاز عند تشكيلها 7 سيدات هنّ: هالة لطوف، مجد شويكة، لينا عناب، جمانة غنيمات، هالة زواتي، ماري قعوار، بسمة النسور، وكانت تصل نسبتهم في الحكومة (28 وزيراً) إلى نحو 24 %.

وكان لافتاً حينها عند التشكيل أن 4 سيدات من أصل سبع يشغرن المواقع الوزارية لأول مرة، بنسبة 57 % من عدد السيدات في الحكومة عند التشكيل.

وفي التعديل الأول، خفّض الرزاز من عدد السيدات في الحكومة إلى 6 وزيرات بخروج وزيرة التنمية الاجتماعية هالة لطوف ووزيرة الثقافة بسمة النسور وتعويض أحد المقعدين بوزيرة التنمية الاجتماعية الجديدة بسمة اسحاقات، وبقيت حينها الوزيرات: مجد شويكة، لينا عناب، جمانة غنيمات، هالة زواتي، ماري قعوار، لكن السيدات حافظن على نسبة وجودهن في الحكومة بعد التعديل الثاني ب 24 % بعد أن انخفض عدد الطاقم الحكومة إلى 25 وزيراً.

وفي التعديل الثاني أخرج الرزاز وزيرة السياحة لينا عناب دون أن يدخل مكانها سيدة جديدة وسلّم حقيبتها للسيدة مجد شويكة بعد أن ألغى وزارة تطوير الأداء المؤسسي التي كانت تحملها شويكة، لينخفض العدد مجدداً إلى 5 سيدة من أصل 25 وزيراً ما أثّر على نسبة وجودهن إلى 20%.

وفي التعديل الثالث، حافظ الرزاز على عدد السيدات (5 سيدات) بعد أن أدخل سيدة مكان سيدة، حيث انضمت الوزيرة ياسرة غوشة لاستلام حقيبة تطوير الأداء المؤسسي، فيما غادرت وزارة التخطيط الوزيرة ماري قعوار، لكنه رفع من عدد الطاقم الحكومي إلى 26 وزيراً، لتنخفض نسبة السيدات متأثرةً بارتفاع عدد الطاقم الوزاري إلى 19 %.

آخر الأخبار

حول العالم