شويكة: تشكيل لجنة دائمة لإدارة الأزمات السياحية

  • 7 / 11 / 2019 - 9:6 م
  • آخر تحديث: 8 / 11 / 2019 - 1:40 م
  • محليات   
جانب من الاجتماع

** حادثة جرش لا تعبر عن الأردنيين ومحبتهم لضيوفهم السياح

هلا أخبار- عقدت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة، بحضور أمين عام الوزارة، ومدير عام هيئة تنشيط السياحة، ومدير دائرة الآثار العامة، ومدير إدارة الشرطة السياحية، ومدير متحف الأردن، ورؤساء الجمعيات السياحية، إجتماعًا لتقييم تداعيات حادثة جرش، ومناقشة كافة السبل الكفيلة بتوفير أقصى درجات الأمن والسلامة للسائح .

وأكدت شويكة خلال الإجتماع الذي عقد الخميس، في مبنى الوزارة، ان وزارة السياحة ستعمل على تشكيل لجنة دائمة لإدارة الأزمات السياحية، وستجمع هذه اللجنة المنظومة السياحية وجميع الأطراف المعنية الرسمية والخاصة بالقطاع السياحي، حيث ستعمل هذه اللجنة على رفع درجات التنسيق بين المنظومة السياحية والأطراف المعنية، وتعزيز تكاملية الادوار بين هذه الاطراف، بالإضافة الى تعزيز المنظومة الأمنية في المواقع السياحية.

وقالت شويكة: إن حادثة جرش حادث فردي قد يحدث في جميع مدن العالم، وأن الحادثة لا تعبر عن الأردنيين ومحبتهم لضيوفهم السياح، وسيبقى الأردن بلد الأمن والآمان بفضل قيادته الهاشمية وجهود أجهزته الامنية، مشيرة الى أن الحادث لم يؤثر على حجوزات المجموعات السياحية ولا على أعداد السياح المتواجدين بالمملكة.

وأشارت شويكة، الى إرتفاع النمو بأعداد السياح في شهر تشرين الأول حيث بلغ 15 بالمئة في كافة مناطق المملكة، وفي مدينة البترا 43 بالمئة، وجرش 64 بالمئة، وادي رم 44 بالمئة، مادبا 41 بالمئة، المغطس 33 بالمئة، جبل نيبو 24 بالمئة.

وقدمت الوزيرة شويكة وفريق عمل الوزارة، شكرهم لطاقم مستشفى جرش الحكومي، والخدمات الطبية الملكية، ومحافظ جرش، وأهالي جرش، وجميع الجهات التي إلتفت إنسانيا وخدميا حول مصابي الحادثة.

وقام فريق من وزارة السياحة بالتواصل مع السياح والمواطنين المصابين جراء حادثة الاعتداء، وتمت زيارتهم مساء الأمس وصباح اليوم في المستشفى للإطمئنان على صحتهم وتوفير الاحتياجات اللازمة  لهم.

وبين الحضور، أن عمل اللجنة سيحقق التواصل الدائم بين الاطراف المعنية بالقطاع السياحي والذي بدوره سيساهم في تقوية وتحسين العمل السياحي وتجاوز الصعوبات التي تواجه القطاع السياحي، وأن هدف اللجنة بعد تشكيلها تقييم الوضع الحالي في المنظومة الأمنية للقطاع السياحي، وتقديم التوصيات التي تحد من حوادث الاعتداءات والكوارث الطبيعية التي ممكن أن تحدث في المواقع السياحية، بالإضافة الى تحديد آلية عمل كل جهة من الجهات التي تضمها اللجنة.

من جانبه قال أمين عام وزارة السياحة الدكتور عماد حجازين في حديث لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن هذا الاجتماع جاء لمناقشة كافة الامور المتعلقة بحادثة جرش، ولوضع خطة عمل وتشكيل لجنة دائمة ممثلة من كافة القطاعات السياحية، وذلك للوقاية من هذه الحوادث قبل حدوثها، بالإضافة لوضع آلية واضحة وأدوار مرسومة لكل طرف باللجنة بعد أن يتم تشكيلها.

وأشار مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات، الى أن الهيئة قامت بتوجيه رسائل لطمأنة السياح ومكاتب السياحة بالخارج ولجميع الشركاء في القطاع السياحي، وعملت بالتشارك مع وسائل الإعلام ببث مشاهد حية من موقع جرش وباقي المواقع السياحية بالاردن، مؤكدا أنه لم يتم إلغاء أية حجوزات للمجموعات السياحية، وان الافواج والمجموعات السياحية على أرض المملكة أكملت برنامجها كالمعتاد. وأكد مدير عام دائرة الآثار العامة يزيد عليان، أنه يجب مراجعة المنظومة الأمنية في كافة المناطق الأثرية والسياحية في المملكة، مشيرا الى أنه يجب أخذ الدروس والعبر في كيفية تجنب وقوع مثل هذه الحوادث، ووضع الحلول اللازمة لمواجهة أية حوادث أخرى مشابهة لا قدر الله.

من جهته قال مدير إدارة الشرطة السياحية العقيد محمد المشاقبة: ان عناصر الشرطة السياحية / الأمن العام قاموا بواجبهم خلال الحادثة على أكمل وجه وكانت إستجباتهم بسرعة عالية للتعامل مع الحادثة، مؤكدا ان ادارة الشرطة السياحية ستقوم بواجبها وبدورها الرئيسي في حفظ الامن وتأمين المناطق السياحية.

وطالب رئيس جمعية الفنادق الاردنية عبد الحكيم الهندي، بتدخل الأجهزة الأمنية لإيقاف الإشاعات والفيديوهات التي يتم ترويجها على وسائل التواصل الاجتماعي بما يخص الحادثة، مقدما شكره للأجهزة الأمنية على سرعة إستجابتها حين وقوع الحادث، ومتمنيا وضع آلية للحد من هذه الحوادث.

ولفت رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر محمد سميح، ان حادثة جرش حادثة محدودة ولم تؤثر على السياحة واعداد السياح وحجوزات المجموعات السياحية، وأنه هناك اعداد كبيرة في حجوزات السياح عبر المكاتب السياحية في شهر تشرين الثاني، مؤكدا ضرورة توجيه رسائل طمأنة للمكاتب السياحية في الخارج والسياح القادمين الى المملكة.

وقال رئيس جمعية المطاعم السياحية الاردنية عصام فخرالدين: يجب أن يتم التعاون بين جميع الجمعيات السياحية بتقديم برنامج سياحي متكامل ومميز للمصابين جميعهم بعد معالجتهم.

وأكد رئيس جمعية النقل السياحي شفيق الحايك، ضرورة ان يكون هناك تنسيق كبير وتواصل سريع بين كافة المنظومة السياحية، بالإضافة لتكاتف الجهود بين جميع الجمعيات السياحية لمواجهة أي ازمة أو حادثة.

وأشار مندوب جمعية أدلاء السياحة الى ضرورة تشكيل لجان محلية بالمحافظات لتقييم الأوضاع بالمناطق السياحية يوميا، وشكر الأجهزة الأمنية ومستشفى جرش على سرعة إستجابتهم وتعاملهم مع الحادث.

وأكد مدير متحف الأردن المهندس إيهاب عمارين، ضرورة خلق استراتيجية متناغمة تنظم عمل المواقع الالكترونية والمنصات التفاعلية لكل جهة في القطاع السياحي وذلك لتقديم المعلومات الدقيقة.  (بترا)

آخر الأخبار

حول العالم