الملك يفتتح الأحد الدورة العادية الرابعة لمجلس الأمة

  • 9 / 11 / 2019 - 1:29 م
  • آخر تحديث: 9 / 11 / 2019 - 2:29 م
  • محليات   

هلا أخبار - يفتتح جلالة الملك عبدالله الثاني ظهر الأحد أعمال الدورة العادية الرابعة والأخيرة لمجلس الأمة الثامن عشر.

ويلقي الملك خطبة العرش وفق المادة (79) من الدستور التي تنص على أنه "يفتتح الملك الدورة العادية لمجلس الأمة بإلقاء خطبة العرش في المجلسين مجتمعين، وله أن ينيب رئيس الوزراء أو أحد الوزراء ليقوم بمراسم الإفتتاح وإلقاء خطبة العرش، ويقدم كل من المجلسين عريضة يضمنها جوابه عنها".

وتنص المادة الثانية من النظام الداخلي لمجلس النواب "تفتتح الدورة العادية لمجلس الأمة بمقتضى المادة (78) من الدستور بالاستماع إلى خطبة العرش، ثم ينصرف الأعيان والنواب كل إلى مجلسه"، ويعقب خطبة العرش تشرف أعضاء مجلس الأمة بالسلام على جلالته.

* مجلس الأعيان:

ويعقد مجلس الأعيان جلسته الأولى برئاسة رئيس المجلس فيصل الفايز، يتم فيها تلاوة الإرادات الملكية السامية المتضمنة فض الدورة الاستثنائية وانطلاق الدورة العادية وإرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى تاريخ العاشر من شهر تشرين الأول/ نوفمبر.

* مجلس النواب:

وبعد أن يفرغ مجلس الأعيان من جلسته، يعقد مجلس النواب أولى جلساته، برئاسة رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، حيث لن تجرى انتخابات على موقع رئيس مجلس النواب كون مدة الرئاسة سنتين وفق الدستور الأردني.

وتبدأ الجلسة الأولى لمجلس النواب، بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم تتلى الإرادات الملكية السامية المتعلقة بفض الدورة الاستثنائية، والدعوة إلى اجتماع مجلس الأمة، وإرجاء اجتماع مجلس الأمة.

* انتخابات المكتب الدائم :

وستجري انتخابات النائب الأول والنائب الثاني لرئيس المجلس، إضافة إلى انتخاب مساعدي الرئيس.

وتنص المادة (16) من النظام الداخلي على أنه يجري انتخاب النائبين الأول والثاني واحداً فواحداً بالطريقة التي جرى فيها انتخاب الرئيس وفقاً لأحكام المادة (14) من هذا النظام، وينتخب المساعدان بقائمة واحدة ويعلن فوز اللذين حصلا على الأكثرية النسبية بينهم، وعند تساوي الأصوات بين مرشحين أو أكثر لنفس المنصب تجرى القرعة بينهم.

ووفق المادة (17) من النظام الداخلي يحيط رئيس المجلس، الملك ورئيس مجلس الأعيان ورئيس الوزراء بأسماء أعضاء المكتب الدائم.

* لجنة الرد على خطاب العرش :

وينتخب المجلس أعضاء لجنة الرد على خطاب العرش السامي، ليصار بعد ذلك، إلى انتخاب أعضاء اللجان الدائمة للمجلس، وعددها عشرون لجنة.   

تشكيل اللجان الدائمة:

وسيتم تشكيل اللجان بناءً على التوافق النسبي ما بين الكتل خلال أربعة عشر يوماً وفقاً لأحكام الفقرتين ( أ، ب) من المادة (٥٤) من النظام الداخلي.

أ- اللجنة القانونية.

ب- اللجنة المالية .

ج- لجنة الاقتصاد والاستثمار.

د- لجنة الشؤون الخارجية.

هـ- اللجنة الإدارية .

و- لجنة التعليم والشباب.

ز- لجنة التوجيه الوطني والإعلام والثقافة.

ح- لجنة الصحة والبيئة.

ط- لجنة الزراعة والمياه والبادية .

ي- لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان.

ك- لجنة الطاقة والثروة المعدنية.

ل- لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة.

م- لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان.

ن- لجنة فلسطين.

س- لجنة المرأة وشؤون الأسرة.

آخر الأخبار

حول العالم