"شومان" تعقد محاضرة حول استعادة "الباقورة والغمر" الإثنين

  • 10 / 11 / 2019 - 10:38 ص
  • آخر تحديث: 10 / 11 / 2019 - 11:40 ص
  • أدب وثقافة   

هلا أخبار - يحاضر الباحث والدكتور في الجامعة الأردنية، حسن البراري، غدا الإثنين في منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، حول "استعادة السيادة الأردنية على الباقورة والغمر"، بعد 25 عاماً على توقيع معاهدة السلام بين الأردن وإسرائيل.

ويستشرف البراري، في المحاضرة التي يديرها مع الجمهور رئيس الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور عبد الكريم القضاة، طبيعة العلاقات التي ستحدد التحالفات الجديدة في المنطقة ككل خلال السنوات المقبلة.

انتهت الفترة المحددة، وفي 21 تشرين الأول (أكتوبر) 2018، أعلن جلالة الملك عبد الله الثاني عبر صفحته على موقع تويتر عدم تجديد اتفاقية تأجير أراضي الباقورة والغمّر لإسرائيل.

وغرد الملك قائلا: "لطالما كانت الباقورة والغمّر على رأس أولوياتنا، وقرارنا هو إنهاء ملحقي الباقورة والغمّر من اتفاقية السلام انطلاقًا من حرصنا على اتخاذ كل ما يلزم من أجل الأردن والأردنيين".

اشتملت المعاهدة على ملحق خاص يقضي ببقاء منطقتي الباقورة والغمر في يد إسرائيل، بقصد الاستثمار الزراعي لربع قرن، تعود بعدها إلى السيادة الأردنية الكاملة.

من الناحية القانونية؛ الأمر محسوم تماماً، فالاتفاقية انتهت، والأردن يستعيد السيادة الكاملة على المنطقة، لكن من الناحية السياسية، تؤشر هذه القضية المهمة، وغيرها من القضايا القانونية، إلى طبيعة العلاقة التي باتت قائمة اليوم بين البلدين، بعدما كانت هناك علاقة قوية تشهد التنسيق في جميع الملفات.

في خلفية العلاقة البينية أيضاً، تغيّر طبيعة التحالفات في المنطقة، وتطوّر علاقة إسرائيل مع بلدان عربية جديدة، ما أثر على دور الأردن الذي اعتبرته إسرائيل دائماً جسر عبور للعلاقات مع دول المنطقة.

وتعد "شومان"؛ ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافية والفكرية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

آخر الأخبار

حول العالم