نتنياهو: لدينا مصلحة واضحة بوجود معاهدتي السلام مع الاردن ومصر

هلا أخبار- أكّد رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو على أهمية الاستقرار في اتفاقيتي السلام مع الأردن ومصر.

واعتبر نتنياهو يوم الإثنين، أن هذه المصلحة تنبع من عدم استيلاء ما وصفه بـ “جهات إسلامية متطرفة”، وأن في هذا مصلحة واضحة بالنسبة لنا وبالنسبة للأردن ومصر، وفق قوله.

وأشار نتنياهو إلى ما قاله، خلال مؤتمر عقد في الكنيست لإحياء الذكرى ال-25 لتوقيع معاهدة السلام مع الأردن، قائلاً: “لدينا مصلحة واضحة بوجود معاهدة السلام. الأردن دولة تقع على امتداد أطول حدودنا وعلى أقرب مسافة من الحدود إلى البحر الأبيض المتوسط”.

وقال نتنياهو: “لا جدوى من الاعتداء علينا لأننا أقوياء، هذا هو الأساس، ومن الجهة الأخرى نحن أقوياء للدرجة بأننا قادرون على منع الاستيلاء عليهما”.

واعتبر أن طبيعة العلاقات بين اسرائيل ومصر والأردن تخص الاستقرار والأمن، قائلاً: “نحن نعيش على أراض مجاورة ولدينا القوة التي تمكننا من منع الاستيلاء من قبل جهات مختلفة”.

وامتنع نتناهو عن الخوض في تفاصيل حديثه، قائلاً “لن أدخل بالتفاصيل كيف نساعد في إحباط الاستيلاء على أراضيهم”.

وقال إن جهاز الشاباك يحبط حوالي 500 عملية وصفها بـ “الإرهابية” سنوياً، معتبراً أن السبب لعدم اندلاع موجات كبيرة مما وصفه بـ “الأرهاب” من يهودا والسامرة (والمقصود الضفة الغربية) هو نتيجة لجهود هذا الجهاز.

وأضاف موجهاً خطابه للفلسطينيين: “كلما فعلتم أكثر داخل مدنكم، كلما فعلنا أقل”، موضحاً أن دولة الاحتلال لا تفرض أي قيود على الفلسطينيين بالضفة الغربية بينما لا تحفر الانفاق فيها مثل قطاع غزة لاستطاعة دولة الاحتلال الوصول إليها في كل لحظة.

وبين أن دولة الاحتلال لا يمكن أن تسمح بتحول الضفة الغربية إلى غزة أخرى، “حيث مساحة هذه الأراضي تشكل 20 ضعف مساحة قطاع غزة”.

وقال نتنياهو إن دولة الاحتلال يجب أن تحتفظ بالسيطرة الأمنية الكاملة على الأراضي التي تقع غربي نهر الأردن. وأنها إن لم تقم بذلك فليس مهما ماذا سنفعل بالأمور الأخرى وكل شيء سينهار.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق