مديرية للإطار الوطني للمؤهلات في "هيئة الاعتماد"

هلا أخبار- نشر موقع ديوان التشريع والرأي مسودة لنظام التنظيم الإداري لهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.

وبموجب المسودة، فسيكون لرئيس الهيئة نائب للرئيس ومساعد لشؤون الاعتماد وآخر لشؤون الجودة، بالإضافة إلى 5 مديريات و(3) وحدات ومركز وطني للاختبارات.

وبموجب المسودة فقد جرى استحداث مديرية مختصة بالإطار الوطني للمؤهلات، والذي صدر نظامه في الجريدة الرسمية في شهر شباط الماضي، وهو واقع ضمن اختصاصات الهيئة، ويمثل مرجعا رئيسا لمؤسسات التعليم ومؤسسات الاعتماد وضمان الجودة والجهات المشغلة للخريجين.

وتالياً مسودة التنظيم الإداري:

نظام التنظيم الإداري لهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المادة1- يسمى هذا النظام (نظام التنظيم الإداري لهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها لسنة 2019) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

المادة2- يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها ادناه مالم تدل القرينه على غير ذلك:-

الهيئة

:

هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.

القانون:

:

قانون هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها رقم 20 لسنة 2007 وتعديلاته، أو أي قانون يحل محله.

الرئيس

:

رئيس الهيئة .

نائب الرئيس

:

نائب رئيس الهيئة.

المديرية

:

أي مديرية في الهيئة.

المدير

:

مدير مديرية .

اللجنة

:

لجنة التخطيط والتنسيق والمتابعة المشكلة بموجب أحكام  هذا النظام.

 

المادة3- يتكون الهيكل التنظيمي للهيئة من:-

  1. الرئيس.

  2. نائب الرئيس.

  3. مساعد الرئيس لشؤون الاعتماد.

  1. مساعد الرئيس لشؤون الجودة.

ح- مديرية الشؤون المالية والإدارية.

خ- مديرية اعتماد الجامعات.

  1. مديرية اعتماد الكليات الجامعية المتوسطة.

  2. مديرية ضمان الجودة والتصنيف.

  3. المركز الوطني للإختبارات.

  4. مديرية الإطار الوطني للمؤهلات.

  5. وحدة الرقابة الداخلية.

  6. مكتب الرئيس .

  7. وحدة الشؤون القانونية.

  8. أمانة سر المجلس.

  9. وحدة الإعلام والعلاقات العامة.

     

المادة4- يرتبط برئيس الهيئة كل من:-

  1. مجلس الهيئة .

  2. نائب الرئيس.

  3. مساعد الرئيس لشؤون الاعتماد .

  4. مساعد الرئيس لشؤون الجودة .

  5. مديرية الشؤون المالية والإدارية.

  6. مديرية اعتماد الجامعات.

  7. مديرية اعتماد الكليات الجامعية المتوسطة.

  8. مديرية ضمان الجودة والتصنيف.

  9. المركز الوطني للاختبارات .

  10. مديرية الاطار الوطني للمؤهلات.

  11. وحدة الرقابة الداخلية .

  12. مكتب الرئيس .

  13. وحدة الشؤون القانونية .

  14. أمانة سر المجلس .

  15. وحدة الإعلام والعلاقات العامة .

     

    المادة5- أ- تشكل في الهيئة لجنة تسمى (لجنة التخطيط و التنسيق والمتابعة) برئاسة الرئيس وعضوية كل من :-

    1- نائب الرئيس .

    2- مديري المديريات ورؤساء الوحدات .

    ب- تتولى اللجنة دراسة الامور المبينة ادناه, وترفع توصياتها للرئيس لاتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها:-

    1- الخطط والبرامج والانشطة اللازمة لتنفيذ مهام الهيئة وتقييمها.

    2- مشروعات الانظمة والتعليمات المتعلقة بعمل الهيئة.

    3- اي امور اخرى يحيلها الرئيس اليها.

    ج- تجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها او نائبه عند غيابه مرة على الاقل كل شهر وكلما دعت الحاجة ويكون اجتماعها قانونياً بحضور ما لايقل عن ثلثي اعضائها، على ان يكون من بينهم الرئيس او نائبه، وتتتخذ قرارتها بأغلبية اعضائها الحاضرين.

     

    المادة6- للرئيس تشكيل أي لجنة دائمة أو مؤقته لتمكين الهيئة من القيام بمهامها على أن تحدد في قرار تشكيلها مهامها وواجباتها وكيفية انعقاد اجتماعاتها واتخاذ قراراتها.

     

    المادة7- يصدر الرئيس التعليمات اللازمة لتنفيذ احكام هذا النظام بما في ذلك ما يلي:-

    أ- تحديد مهام المديريات والوحدات والاقسام والواجبات الموكولة لاي منها.

    ب- وصف الوظائف في الهيئة.

آخر الأخبار

حول العالم