أبو صعيليك يؤكد على ضرورة إعادة خط طيران عمان - بكين

 هلا أخبار - أكد رئيس جمعية الصداقة الأردنية - الصينية النائب معتز أبو رمان أهمية الشراكة الاستراتيجية التي تجمع الأردن والصين، وعمق ومتانة العلاقات التي تربط البلدين الصديقين في مختلف المجالات.

وتطرق ابو رمان إلى قضية الباقورة والغمر التي أنهى جلالة الملك عبد الله الثاني العمل بها وفرض سيادة الأردن الكاملة على أراضي منطقتي الباقورة والغمر.

من جهته دعا رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النائب الدكتور خير أبو صعيليك الى ضرورة العمل على تحسين الميزان التجاري والذي يميل بشكل كبير للجانب الصيني مؤكداً على ضرورة مراجعة اعادة خط طيران عمان- بكين.

من جانبه بين النائب ابراهيم بني هاني اهمية بناء تحالفات دولية ما بين الشركات الأردنية ونظرائها من مختلف دول العالم في إعادة الإعمار في العراق وسوريا والتي تتطلب جهوداً عملاقة مؤكدا أن لدى الشركات الصينية احترافية في هذا المجال.

ولفت الى أن الاقتصاد الأردني يوفر العديد من الفرص الجاذبة في القطاع الصناعي والخدمات اللوجستية في المناطق التنموية والمدن الصناعية، مشيرا إلى أن المملكة تشكل نقطة انطلاق للأسواق المجاورة، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من خلال اتفاقيات التجارة الثنائية والإقليمية التي تكفل الوصول إلى أكثر من مليار مستهلك حول العالم.

ودعا بني هاني الى ضرورة نقل خبرات الصين الرائدة للأردن من خلال فتح مراكز مهنية في جميع المحافظات الاردنية حيث استحسن السفير الصيني الطرح واكد على ضرورة العمل باتجاه تنمية مهارات الشباب الاردني من خلال التدريب المهني.

واقترح النائب هيثم زيادين ضرورة ابرام مذكرة تفاهم بين البرلمانين الاردني والصيني في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك كما أثنى على ذلك النائب الدكتور صوان الشرفات واكد على زيادة حجم التبادل الثقافي بين البلدين.

فيما أعرب النواب حابس الشبيب وحابس الفايز ورائد الخزاعلة وصوان الشرفات ومحمود الفراهيد ومنتهى البعول عن شكرهم وتقديرهم للسفير الصيني على دعوته ومتانة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين متمنين لكلا الشعبين الاردني والصيني الرخاء والازدهار.

بدوره أشاد السفير الصيني في عمان، بان وايفانغ بالمستوى المتميز الذي وصلت اليه العلاقات الأردنية الصينية والتي تتميز باحترام متبادل ورؤية مشتركة انعكست على تطور مجالات التعاون بين البلدين الصديقين في الجوانب الاقتصادية والتعليمية وغيرها.

واستعرض خلال اقامته مأدبة عشاء على شرف رئيس واعضاء لجنة الصداقة البرلمانية الاردنية الصينية جملة من المشاريع الاستثمارية الصينية الكبرى التي تنفذها بلاده في المملكة والتي من شانها زيادة نسبة النمو الاقتصادي وتشغيل الالاف من العاطلين عن العمل في إطار اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين الاردن والصين

وأكد اثناء اللقاء على ضرورة توفير الفرص للتعرف على كيفية إزالة العقبات التي تعترض سبيل التقدم للأمام لتأسيس استثمارات صينية تستفيد من الأردن كمنصة للوصول إلى الاسواق الإقليمية والدولية.

وفي نهاية اللقاء قدم رئيس جمعية الصداقة الاردنية الصينية النائب معتز ابو رمان الشكر والتقدير لكثير من المشروعات الصينية وخصوصا مشروع توسعة وإعادة تأهيل طريق السلط العارضة الممول بمنحة من الحكومة الصينية بقيمة 31.5 مليون دولار.

آخر الأخبار

حول العالم