المعهد الفرنسي في الأردن يقيم "ليلة الشعر العربي" الأحد

  • 14 / 11 / 2019 - 3:46 م
  • آخر تحديث: 14 / 11 / 2019 - 4:47 م
  • أدب وثقافة   

 هلا أخبار -  أعلنت السفارة الفرنسية أن المعهد الفرنسي سيقيم أمسية بعنوان "ليلة الشعر العربي"، لأول مرة في عمّان يوم الأحد القادم في تمام الساعة السادسة مساء.

وأوضحت السفارة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن "ليلة الشعر العربي" تعتبر نشاطا يعقد بتنسيق من معهد العالم العربي في باريس في العديد من المدن العربية للمرة الرابعة على التوالي.

وبينت السفارة أن هذا الحدث أطلق بعد هجمات باريس التي وقعت في 13 تشرين الثاني 2015، ويراد له أن يكون ليلةً للحوار والتقارب والسلام من خلال فن الشعر، مشيرة أن هذا الحدث سيصدح في العديد من مدن العالم العربي: أبو ظبي، الجزائر، عنّابه، بغداد، بيروت، القاهرة، الدار البيضاء، قسنطينة، جدّه، الدوحة، فاس، الخرطوم، المنامة، مراكش، مسقط، مكناس، الرباط، الرياض، تونس ولأول مرةً في عمّان.

وكتبت السفارة: "خلال هذه الأمسية، سيحل الشعر ضيفاً على كافة فضاءات المعهد الفرنسي، وسيتم خلالها الاحتفاء بشعراء أردنيين".

وتابعت أنه سيتم تخصيص القسم الأول من الأمسية للتعرف على قصائد وليد السويركي باللغتين العربية والفرنسية"، موضحة أنه شاعر ومترجم أدبي، نشر في عام 2006 ديوانا شعريا بعنوان "أجنحة بيضاء لليأس" وترجم حوالي 20 كتاباً لمؤلفين ناطقين بالفرنسية والإسبانية.

وأضافت أن الجزء الثاني سيخصص لقصائد يلقيها الشاعر هشام البستاني، برفقة إبداعات سمعية بصرية لكاز ترابيه، مشيرة إلى أن هشام بستاني، مؤلف أردني مميز، له 5 مؤلفات شعرية وقصصية، وهو معروف بأسلوبه الجريء وسرده الفريد ويتركّز جزء كبير من كتاباته على التغييرات الاجتماعية والسياسية، وخصوصاً على التجربة الديستوبية المرتبطة بحداثة ما بعد الاستعمار في العالم العربي،وأما مرافقه، كاز ترابيه، وهو مغني راب ومؤلف وملحن ومنتج وفنان أردني، فقد عرف على المستوى الدولي بفضل ألبومه "غربه" الذي صدر في عام 2011، مع فرقة الراب "ترابيه"، بعد أن أصدر عدة ألبومات، استمر في تجريب الجديد وفي إزاحة حدود الكلمات والموسيقى من خلال تقديم مغني راب من الشرق الأوسط وصلوا إلى مراحل متباينة في فنّهم على المسرح.

وأكدت السفارة أن هذا الحدث مجاني ومفتوح للعامّة، وأن كافة المعلومات المتعلقة ب "ليلة الشعر" في عمّان متوفرة على موقع الإنترنت للمعهد وعلى شبكات التواصل الاجتماعي.

آخر الأخبار

حول العالم