مطالبة نيابية مُلحة بخفض الضرائب غير المباشرة

الرزاز والطراونة في تصريحات صحفية عقب اللقاء ظهر الخميس

هلا أخبار- برز خلال اللقاء الذي عقده رئيس الوزراء عمر الرزاز برئيس مجلس النواب عاطف الطراونة ورؤساء لجان نيابية ظهر الخميس مطلب ملح يتعلق بخفض الضرائب غير المباشرة.

ووجد هذا المطلب آذاناً حكوميّة مصغية، بخاصة أن جلالة الملك عبد الله الثاني كان قد أشار إليه في خطاب العرش في افتتاح الدورة العادية الرابعة لمجلس الأمة الأحد الماضي.

وقال جلالته في خطاب العرش إن الحكومة أعلنت عن الحزمة التنفيذية الأولى للبرنامج الاقتصادي وستعلن عن حزم تفصيلية أخرى تشمل إعادة النظر في التشريعات والأنظمة المتعلقة بالضرائب والجمارك لتسهيل الأعمال والتخفيف عن المواطن.

وتنسق أطراف حكوميّة ونيابية حول هذا الملف للحديث عن التفاصيل - وفق مصادر أشارت لـ هلا أخبار-، وقالت إن رئيس اللجنة الماليّة النيابية خالد البكار يتبنى هذا الطرح وقدم وجهة نظره إزاءه في أحد اللقاءات التي جرت في الأسابيع الماضية.

ولفتت المصادر إلى أن النواب متشددون في ملف خفض الضرائب غير المباشرة بخاصة على السلع الغذائية الأساسية، وقالت إن بعض النواب لمحوا إلى أن "الموازنة لن تُمرر من دون قرار حكومي واضح بهذا الشأن".

وكان رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة أعلن في تصريحات صحفية مشتركة مع رئيس الوزراء عمر الرزاز عقب لقاء جمعهما في دار البرلمان ظهر الخميس أن الاجتماع ناقش إمكانية تخفيض ضريبة المبيعات تدريجياً، كي يلمس المواطن جدية إزالة التشوه الضريبي، مشيراً إلى أن أيّ تخفيض ولو بقيمة 1%، سينعكس على حياة المواطنين.

وأكد الطراونة "لا اتصور أن تفرض ضرائب جديدة، وإن فرضت سترفض من قبلنا"، وتابع "وضعنا المالي ليس بوضع سهل ولكن يجب أن لا نثقل على المواطن نتيجة الظرف المالي الصعب للدولة"، مؤكداً ضرورة وضع برامج لمحاربة التهرب الضريبي والجمركي.

آخر الأخبار

حول العالم