الاحتفال بإطلاق كتاب "مغامرة افرست" في متحف الأطفال

هلا أخبار- احتفل السبت في متحف الأطفال بحدائق الملك الحسين بعمان، بإطلاق الكتاب الموجه للأطفال للفئة العمرية (9-13)، "مغامرة افرست.. تحقيق الحلم"، الذي يتحدث عن تجربة البطل العالمي لتسلق الجبال الأردني مصطفى سلامة، ومن كتابة لمى عازر ورسومات علي الزيني والصادر عن دار النشر "جبل عمان ناشرون"، ويعد الأول ضمن سلسلة القمم السبع التي ستصدرها الدار.
والاحتفال الذي جاء تحت رعاية سمو الأمير علي بن الحسين، استهله مدير عام دار النشر سنان صويص بكلمة بين فيها أن دار النشر تهدف من إطلاق هذه السلسلة لإلهام الشباب وتشجيعهم على تحدي ظروفهم مهما كانت، وذلك بجعلهم يدركون قوة الأحلام، وإن بدت مستحيلة، مع دعوتهم إلى الاحتفاء بالتنوع وقبول الآخرين.
من جهته، قال سلامة في كلمة ألقاها في الاحتفال إن قصص الكتاب تضمنت حكايات لعلماء عرب ممن عاشوا في القرنين 12 و13 الميلاديين، مستعرضاً سيرته وتحقيق حلمه وصولاً لان يصبح بطلا عالميا في تسلق الجبال كجبال القطب الشمالي وقمتي افرست وكلمنجارو وغيرها.
وفي الاحتفال الذي حضره عدد من الأطفال وطلاب المدارس وذويهم ومعلميهم وعدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية الاوروبية المعتمدة في الاردن، تحدث المتسلق الأردني جراح الحوامدة الذي رافق سلامة في تسلقه لقمة افرست في جبال الهيمالايا، عن تجربته، مبينا انه فقد ساقه اثر اصابته بمرض السرطان عام 2010 وبعد شفائه عام 2012 صمم ان يحقق انجازا وتحديا يكون ملهما لجميع مرضى السرطان ونقل رسالتهم الى العالم.
وقال الحوامدة ان بدايته كانت بمواجهة التحدي بأن يتسلق بساق واحدة بتسلقه أعلى قمة في الاردن عام 2013 الى ان حقق حلمه بعد عدة تجارب ومحاولات وتدريب متواصل الى تسلقه قمة افرست مع فريق متسلق الجبال العالمي سلامة عام 2018، حاملا رسالة لدعم الاطفال اللاجئين لاسيما بعد توقف الدعم عن وكالة الامم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا".
وتحدثت في الاحتفال متسلقة الجبال الاماراتية خديجة تركي التي رافقت سلامة لتسلق جبال الهيمالايا عن تجربتها وأنها استطاعت ولوج طريق صعب ووصلت الى أقرب نقطة تبعد عن قمة افرست (حوالي 800 متر) وأنها ستعمل على تحقيق حلمها بتسلق قمة افرست والوصول اليها.
وتحدث زهراب، مصور المغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال، عن تجربته مع فريق التسلق الذي قاده سلامة في الهيمالايا في نيبال وكليمنجارو في شمال شرقي تنزانيا.
كما حضر الاحتفال المتسلق ودليل فريق التسلق النيبالي "لاكتا" الذي رحب به كل من سلامة وزهراب واشادا بتعاونه مع الفريق واستضافته له في بيته الخاص.
وعبر لاكتا عن اعتزازه بمرافقة فريق التسلق في مغامرتهم بتسلق جبال الهيمالايا وقمة افرست، معربا عن سعادته باستضافته في الاردن.
واشتمل الاحتفال على عرض بصري من تصوير زهراب لمغامرة فريق التسلق بقيادة سلامة في جبال الهيمالايا، مصاحبة مؤثر موسيقي لمقطوعة "طريق الحرير" للموسيقار العالمي "كيتارو". ويشار إلى أن هذا الكتاب هو الاصدار الاول من سلسلة "القمم السبعة" التي تعد الاولى من نوعها باللغة العربية والتي تعرضُ معلومات جغرافية وعلمية وثقافية، تتناول ثقافات العالم من حولنا، وتوثق لمغامرات مشوِّقة بطلها المتسلق الأردني العالمي مصطفى سلامة إلى القمم السبعة في قارات العالم.  (بترا) 

آخر الأخبار

حول العالم