الشحاحدة: 400 ألف دونم أراضي جرداء

  • 17 / 11 / 2019 - 3:45 م
  • آخر تحديث: 17 / 11 / 2019 - 1:53 م
  • محليات   
تصوير: باسل الإيراني

هلا أخبار – قال وزير الزراعة ابراهيم الشحاحدة، إن هناك 400 ألف دونم حراج مملوك (أي حراج مسجل للمواطنين) يطبق عليه قانون الحراج (أي لا يجوز تقليمه إلا بموافقة وزارة الزراعة).

وأوضح في مداخلة له خلال جلسة مجلس النواب لمناقشة المشروع المعدل لقانون الزراعة ظهر الأحد، أن "هناك اعتداءات تحصل على هذه الأراضي المملوكة كبيرة جدا، من أجل خلق مساحات للاستفادة منها من مالكها الحقيقي والذي يمتلك فيها قوشان أرض".

وأوضح: "نعطي بتعليمات وزارة الزراعة شيء يسمى "الاستثمار في الحراج"، وهذا يعلن عنه كل 6 أشهر ويحق 25% الاستفادة للحراج الذي لا يزيد عن 25% النمو فيه".

وتابع: " أما الـ400 ألف دونم الموجودة حراج يقابلها 400 ألف أراضي جرداء ومنها لا يصلح لزراعة الحراج (127 ألف دونم)".

وأشار إلى أن "المادة تقول إن الأراضي الموجودة في ذات الحوض أو متصلة به يعني أنها ذات القيمة المادية تستبدل الأراضي المملوكة والمزروع عليها حراج بأراضي جرداء"، مبينا أن هذا لم يأت رغم أنها جاءت من حكومة سابقة لم يكن هو فيها، وتابع: "إلا أنه حينما يقرأ هذا النص بالمصلحة الوطنية تجد أن هذا يحافظ على الحراج الذي يتم الاعتداء عليه حتى المالك لهذه القطعة يستفيد منها".

ونوه إلى أن قانون الزراعة الحالي أعد عندما كان رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية، وأنه وضعت عليه ضوابط للحفاظ على الحراج.

وتابع: "هذه المادة جاءت في عام 2017 إلى هذا المجلس لكن نريد لزاما أن نوضح بعض الأمور والأمر لمجلسكم الكريم".

آخر الأخبار

حول العالم