نائبة المديرة التنفيذية للأمم المتحدة للمرأة تزور مخيم الازرق للاجئين

  • 17 / 11 / 2019 - 6:14 م
  • آخر تحديث: 18 / 11 / 2019 - 9:25 ص
  • محافظات   

هلا أخبار- زارت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة لإدارة الموارد والاستدامة والشراكات ونائبة المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة أنيتا بهاتيا مخيم الأزرق للاجئين السوريين .
وجاءت الزيارة بهدف الاطلاع على الخدمات الشاملة التي تقدمها الهيئة للمرأة من خلال مركز الواحة لتسهيل عملهن وبناء المهارات مثل مرافق رعاية الأطفال والخدمات التعليمية ، حيث استمعت بهاتيا لعدد من اللاجئات السوريات وتفاعلت معهن ، مثلما اطلعت على الشراكة بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الأغذية العالمي الهادفة إلى الاستفادة من الابتكار والتكنولوجيا لتمكين اللاجئات السوريات .
وجالت بهاتيا ، يرافقها ممثل الأمم المتحدة في الأردن زياد الشيخ ونائب مدير المخيم الرائد خالد الخوالدة ، في مرافق مركز الواحدة مثل مشغل الخياطة ، والروضة ، ومركز الحاسوب ، حيث يوفر مركز الواحة نحو 100 فرصة عمل يوميا واستفاد من المركز منذ افتتاحه عام 2018 أزيد من 1500 امرأة .
وقالت بهاتيا "اننا كهيئة الأمم المتحدة للمرأة ، ممتنون لحكومة الأردن لمواصلة توفير بيئة آمنة لجميع اللاجئين، حيث أعجبتني قصص صمود وتمكين النساء اللواتي قابلتهن اليوم، بدعم من شركائنا ، فنحن فخورون بالوقوف إلى جانب النساء المُستضعفات -المعرّضات للمخاطر- ممن عانين من الأزمات الإنسانية" .
وبينت ان هيئة الأمم المتحدة للمرأة تدير حاليا أربعة مراكز واحة للنساء والفتيات في مخيمي الزعتري والأزرق للاجئين ، وتعزيز الصمود للمرأة وتمكينها من خلال توفير برامج التّطوع مقابل الأجر للنساء المُستضعفات " المعرّضات للمخاطر" وتدريبهن على مهارات العمل الملائمة، مع تبديد هواجس الحماية لديهنّ، وتعزيز التمكين من خلال إكسابهنّ المهارات القيادية والمشاركة المدنية وفرص التعليم .
وأشارت الى ان هيئة الأمم المتحدة للمرأة أطلقت أيضا ثمانية مراكز واحة في المجتمعات المضيفة في الأردن بالشراكة مع وزارة التنمية الاجتماعية حيث وصلت إلى أكثر من 6000 لاجئ سوري وامرأة أردنية مستضعفة ، و50 ألف عضو من المجتمعات المستهدفة.
وعبرت اللاجئات فاطمة داوود وحلوة أحمد ومسرة محمود عن سعادتهن بزيادة مهاراتهن وكفاءتهن التي يوفرها العمل في مركز الواحة، حيث يتيح لهن المساعدة في إعالة أسرهن وتمكينهم ليصبحن قادرات اقتصاديا واجتماعيا .
بدورها، بينت مسؤولة الحماية الميدانية في الهيئة يافا جفالا ان الخدمات التي يقدمها مركز الواحة بالمخيم تسهم بتمكين النساء من خلال فرص العمل التي يوفرها لهن ، إضافة إلى ان المركز يقوم بتنظيم جلسات توعية حول العديد من المواضيع المهمة مثل : العنف الأسري والاقتصادي ، الزواج المبكر ، رفع مستوى الوعي وتوفير مكان آمن للنساء يعزز مهاراتهن.  (بترا) 

آخر الأخبار

حول العالم