الشحاحدة: سعر تنكة زيت الزيتون من 80 إلى 90 ديناراً

الشحاحدة: لن نسمح باستيراد زيت الزيتون حيث إن الإنتاج المحلي حقق اكتفاء ذاتياً

هلا أخبار- قدرت وزارة الزراعة انتاج زيت الزيتون هذا الموسم بنحو 25 ألف طن، فيما تتراوح سعر تنكة الزيت بين 80 إلى 90 دينارا.

وقال وزير الزراعة إبراهيم الشحاحدة، في مؤتمر صحفي للإعلان عن فعاليات مهرجان زيت الزيتون الوطني الـ 20 المقرر انطلاقه في 27 تشرين الشهر الحالي: إن الوزارة من خلال الملصق الحراري لن تسمح باستيراد زيت الزيتون حيث إن الانتاج المحلي حقق اكتفاء ذاتياً.

وأشار إلى أن الوزارة من خلال الفحوصات الدقيقة التي تجريها لزيت الزيتون تضمن سلامة المنتج من الغش، من خلال وضع الملصق الخاص والختم الحراري بزيت الزيتون، داعياً المواطنين لزيارة المعرض الذي يتوفر فيه أجود أنواع زيت الزيتون.

وبين الشحاحدة أن المهرجان يهدف إلى تحقيق التنمية الريفية للأسر الأردنية من خلال توفير معرض زراعي يسهم في تعريف المجتمع بهذه الاسر المنتجة وفرصة لتسويق منتجاتها والتواصل مباشرة مع المواطنين.

ويعقد المهرجان مرتين كل أسبوع، ويضم أجنحة تتوزع على المعاصر، بالإضافة إلى جناح خاص بكل محافظة لعرض المنتجات الريفية التقليدية، ومثلها للجمعيات الزراعية للتعريف بها وعرض منتجاتها.

وبين أن هناك جناحاً خاصاً لفحص الزيت على أرض المهرجان حسياً وكيماوياً من خلال فرق مختصة من كوادر المركز الوطني للبحوث الزراعية وفرق التقييم الحسي للزيت مشكلة بالتنسيق مع مؤسسة المواصفات والمقاييس والمؤسسة العامة للغذاء والدواء والجمعية الاردنية للتذوق الحسي للأغذية، وجناح خاص بالمطابخ الانتاجية تشتمل على الافران العربية والصناعات الغذائية.

وقال الشحاحدة: إن الوزارة زادت هذا العام مساحة أرض المهرجان بواقع أربعة دونمات، ومنعت توريد الزيت خلال فترة العرض، وضبط توريده إلى الكرفانات الخاصة وتحريزه وفحصه لإجازة دخوله اجنحة العرض، مبينا انه سيتم فحص زيت الزيتون بواقع مرتين قبل دخوله ارض المهرجان.

وأشار إلى أن الوزارة تنظم المهرجان بالتعاون مع منظمات دولية وسفارات ومؤسسات مجتمع محلي، بالإضافة إلى برنامج الغذاء العالمي والسفارة الهولندية ومنظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة والسفارة الكندية ومنظمة meda العالمية ومؤسسة الجمان للاستشارات للأعمال الريادية ومركز تعزيز الانتاجية إرادة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء وامانة عمان الكبرى ودرة المنال للتنمية والتدريب، والجمعية الاردنية لمصدري منتجات الزيتون.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق