تكليف الكنيست "رسميا" بتشكيل الحكومة في غضون 21 يوما

هلا أخبار - كلف الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، الخميس، الكنيست (البرلمان) باختيار أحد أعضائه لتشكيل حكومة بعد فشل بنيامين نتنياهو وبيني غانتس، في هذه المهمة.

وقال ريفلين في مؤتمر صحفي مع رئيس الكنيست، يولي أدلشتاين ، إن زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس لم يتمكن من تشكيل حكومة أيضا.

وأضاف" هذه هي المرة الأولى التي نصل فيها الى هذه المرحلة"

وتابع ريفلين" ينص القانون على أنه ، يجوز لغالبية،61 على الأقل، من أعضاء الكنيست أن يطلبوا ، كتابةً في غضون 21 يوما، من الرئيس، تفويض المهمة لعضو في الكنيست".

من جهته قال أدلشتاين "لا أحد يريد انتخابات أخرى، الغالبية من أعضاء الكنيست لا تريد انتخابات جديدة".

ولفت في هذا الصدد الى أن نتائج الانتخابات التي جرت في إبريل/نيسان لم تختلف عن نتائج الانتخابات اليت جرت لاحقا في سبتمبر/أيلول.

وكان ريفلين كلف منذ الانتخابات التي جرت في سبتمبر/أيلول الماضي، نتنياهو وغانتس بتشكيل الحكومة، ولكن يمكن للكنيست أن يكلف أي منهما في حال حصوله على تأييد 61 عضوا في الكنيست المؤلف من 120 مقعدا.

وفي حالة عدم تقديم أي طلب من قبل غالبية أعضاء الكنيست في غضون 21 يومًا ، يجب على ريفلين إبلاغ رئيس الكنيست بأنه لم يتم تقديم هذا الطلب وسيتم حل الكنيست وإجراء انتخابات جديدة.

ورأى مراقبون أنه في ظل المعطيات التي تلت انتخابات سبتمبر، سيواجه الكنيست نفس الصعوبات التي واجهها نتنياهو وغانتس، الأمر الذي سيدفع ريفلين إلى حل الكنيست والدعوة لانتخابات جديدة.

وفي حال جرت الانتخابات فإنها ستكون الثالثة التي ستجري في غضون أقل من عام، بعد انتخابات إبريل/نيسان وسبتمبر/أيلول.

وقالت محطات تلفزة عبرية إن الانتخابات ستجري على الأرجح في مارس/آذار المقبل.

آخر الأخبار

حول العالم