3 دول عربية تفوز بعضوية "التنفيذي" في اليونسكو

  • 21 / 11 / 2019 - 10:11 ص
  • آخر تحديث: 21 / 11 / 2019 - 11:12 ص
  • حول العالم   

هلا أخبار - تمكنت الإمارات والسعودية وتونس، أمس الأربعاء، من الفوز بعضوية المجلس التنفيذي في منظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم "اليونسكو".

وجاء هذا الإعلان بعد الكشف عن نتائج التصويت الذي جرى في المؤتمر العام الأربعين لمنظمة اليونسكو، في العاصمة الفرنسية باريس، لتصبح المرة الرابعة التي تفوز بها دولة الإمارات بعضوية أحد الأجهزة الرئيسية الثلاث لمنظمة اليونسكو.

وقالت نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في دولة الإمارات، إن التصويت لصالح الدولة يعكس ثقة المجتمع الدولي في الجهود التي تقودها الإمارات في المجالات الثقافية والتربوية والعلمية.

وأكدت الكعبي، أن الإمارات تمتلك خارطة طريق واضحة وطموحة ستعمل على تحقيقها، عبر تعزيز قنوات التواصل مع الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي لليونسكو، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وفي عام 2018، تم تصنيف دولة الإمارات في المرتبة الثامنة ضمن قائمة كبار المانحين لمنظمة اليونسكو وهي حاليا عضو في ست لجان تابعة لليونسكو، كما تمتلك مواقع مدرجة على قائمة اليونسكو للتراث الإنساني العالمي.

ويتكون المجلس التنفيذي لليونسكو من 58 دولة، يتم اختيارها في انتخابات تجرى خلال المؤتمر العام للمنظمة، والذي ينعقد مرتين في العام لمناقشة أهداف المنظمة، ووضع الخطوط الإرشادية لسياساتها واسترتيجيتها.

من ناحيته، قال الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة ورئيس الوفد السعودي، رئيس اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، إن بلاده مستمرة في دعم جهود اليونسكو الرامية إلى إرساء السلام من خلال التعاون الدولي في مجال التربية والعلوم والثقافة.

كذلك شاركت تونس في أعمال الدورة الأربعين للمؤتمر العام لليونسكو بوفد يتقدمه وزير الشؤون الثقافية، محمد زين العابدين، وسفير تونس الدائم لدى اليونسكو، غازي الغرايري. (سكاي نيوز)

آخر الأخبار

حول العالم