الحكومة تشرح آلية إنفاق "الموازنة" ومصادر تمويلها (فيديو)

  • 30 / 11 / 2019 - 11:58 م
  • آخر تحديث: 1 / 12 / 2019 - 12:59 ص
  • الاقتصاد   

هلا أخبار - قدّمت الحكومة شرحاً تفصيلياً لآلية إنفاق "الموازنة" ومصادر تمويلها، بعد يومين من إرسال مشروع قانون الموازنة العامة ومشروع الوحدات المستقلة إلى مجلس النواب.

وقدّرت الحكومة النفقات العامة في موازنة العام 2020م بحوالي 9 مليار و(808) مليون دينار، مقسمة بين نفقات جارية ورأسمالية، حيث قدر مشروع قانون الموازنة العامة النفقات الجارية بـ 8 مليار و 383 مليون دينار، تشكّل ٦٥% من الموازنة.

وتغطي النفقات المباشرة مثل الرواتب والأجور والرواتب التقاعدية لموظفي الدولة في القطاع الحكومي والعسكري بالإضافة لأجور المباني التي تستأجرها الحكومة لدوائرها المختلفة، وكذلك دفع أجور المياه والكهرباء وشبكة الآمان الاجتماعي والتي تتضمن الدعم النقدي والسلع والمعونات والإعفاءات الطبية ورواتب الأسر العفيفة (المعونة الوطنية) والتي زادت عن العام الماضي لتصل إلى 146 مليون دينار غيرها، بالإضافة إلى فوائد الدين العام.

أما النفقات الرأسمالية (التنموية الاستثمارية) والتي قدرت بـ 1 مليار  و425 مليون دينار، وهي تغطي المشاريع الحكومية والخطط والبرامج والمشاريع الخدمية التي تشمل قطاع الطرق والإسكان والصحة والتعليم (المدارس والجامعات) والمياه والصرف الصحي والطاقة ودعم البلديات ومجالس الخدمات والعمل وبرامج التشغيل بدلاً من التوظيف.

 وبينت الحكومة أن هذه النفقات زادت لتصل إلى 354 مليون دينار بنسبة 33 % ما يعني التوسع في المشاريع الخدمية التي توفّر فرص العمل وتحسن من مستوى معيشة المواطن.

وستواجه الحكومة مقابل هذه المصاريف موقفين ماليين: إما وفرٌ في الموازنة في حال زادت الإيرادات عن النفقات، أو عجز في الموازنة في حال زادات النفقات عن الإيرادات، مشيرةً إلى أن مصروفات الحكومة تزيد ويصبح هنالك عجز وتضطر الحكومة معه إلى الاقتراض لتنفيذ برامجها ومشاريعها لضمان خدمة المواطن الأردني.

ومن جانب آخر، فإن مصادر الأموال تُجلب من الإيرادات العامة وتقدر بـ 8 مليار و 651 مليون دينار لعام 2020م، وهي عبارة عن الإيرادات الضريبة وتقدر بـ 5 مليار و651 مليون دينار وتتأتى من الضرائب على الدخل والأرباح وتقدر بمليار و267 مليون دينار وضريبة المبيعات وإيراداتها وتقدر ب 3 مليار و956 مليون دينار والجمارك وتقدر 332 مليون دينار، والمصدر الثاني للإيرادات الايرادات غير الضريبية وتشكل مليارين و103 مليون دينار وتتأتى من الفوائض والعوائد المالية والرسوم والغرامات وبعض الإيرادات الأخرى غير الضريبية، أما المصدر الثالث للإيرادات فهي من المنح وتقدر بـ 807 مليون دينار.

آخر الأخبار

حول العالم