نتنياهو يلتقي بومبيو ويبحث معه ضم أراضي غور الأردن

هلا أخبار- صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين  صباح الأربعاء، أنه سيلتقي وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في العاصمة البرتغالية لشبونة لبحث موضوعي التحالف الدفاعي مع الولايات المتحدة، وفرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن.

ويأتي لقاء نتنياهو بالوزير الأمريكي بعد مكالمة هاتفية، جرت بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونتنياهو، مساء الأحد، قال عنها الأخير، إنها "هامة جدا لأمن إسرائيل، تحدثنا عن إيران ولكن تحدثنا أيضا بشكل موسع عن الفرص التاريخية التي ستأتينا خلال الأشهر المقبلة، بما فيها غور الأردن بصفته الحدود الشرقية المعترف بها لدولة إسرائيل، وحلف الدفاع مع الولايات المتحدة".

وسيكون اللقاء بين نتنياهو وبومبيو الأول منذ أن غيّرت الولايات المتحدة قبل أسبوعين، سياستها بشأن المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

واعتبرت واشنطن أن هذه المستوطنات لا تعد "في ذاتها غير متّسقة مع القانون الدولي"، رغم قرارات مجلس الأمن التي تعتبر المستوطنات غير قانونيّة كونها مقامة على أراض فلسطينية.

وسبق أن أعلن نتنياهو، نيته، ضم "غور الأردن"، تقع شرقي الضفة الغربية. وكان من المقرر عقد اللقاء بين نتنياهو وبومبيو، الثلاثاء، في العاصمة البريطانية، لندن. ولكن صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية قالت الإثنين إن نتنياهو ألغى الزيارة بعد أن أبلغت السلطات البريطانية مكتبه، إنها لن تكون قادرة على توفير الأمن له لانشغالها بتأمين حماية قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" المنعقدة في العاصمة البريطانية.  (وكالات) 

آخر الأخبار

حول العالم