انطلاق فعاليات مهرجان كرامة لافلام حقوق الانسان

هلا أخبار – احتفل مهرجان كرامة لافلام حقوق الانسان بمرور عشر سنوات على انطلاق دورته الاولى في حفل انطلاق دورته العاشرة تحت شعار “جيل كرامة الى الامام”، مساء امس الخميس في المركز الثقافي الملكي بعمان.

واستهل الاحتفال بحضور مدير عام المركز الاديب مفلح العدوان وعدد من الضيوف الفنانين العرب ومن المشاركين المخرجين وصناع الافلام الاردنيين والعرب والاجانب بجولة على معروضات في قاعة فخر النساء زيد بالمركز والتي اشتملت على ادوات وتقنيات ودروع تكريمية استخدمت في دورته الاولى ووسائل تقنية استعرضت مسيرة المهرجان.

ودورة المهرجان التي تستمر 8 أيام، وينظمها “المعمل 612 للأفكار” بالشراكة مع الإتحاد الأوروبي والمركز الثقافي الملكي كشريك استراتيجي، تسلط الضوء على جيل جديد من المخرجات والمخرجين المهتمين بالقضايا الحقوقية والقضايا المعاصرة ذات العلاقة من خلال عرض 100 فيلم منها الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة والتحريكية ذات العلاقة بحقوق الإنسان وقضاياها.

وتشهد هذه الدورة ماراثونا سينمائيا حقوقيا من خلال عرض 100 فيلم متنوع بين روائي وقصير وتحركي ووثائقي، على مدى 8 أيام في عشرة مدن أردنية الى جانب عمان هي؛ ” إربد، عجلون، جرش، السلط، الزرقاء، الرصيفة، مادبا، الكرك، معان والعقبة.

وفي حفل الافتتاح الرسمي على المسرح الرئيس بالمركز قال العدوان إن المركز احد اذرع الوعي والحرية والجمال والثقافة في وزارة الثقافة، منوها بدور المهرجان في طرقه لقضايا حقوق الانسان والذي يتوازى مع توجه الدولة الاردنية بايلاء الحقوق والحريات اهمية كبرى.

بدورها قالت مديرة مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان المخرجة سوسن دروزة إن رؤية “كرامة” تتمثل باداء دور تنويري في المجتمعات العربية، لافتة الى توسع المهرجان منذ انطلاقته الاولى ليمتد الى اقطار عربية اخرى ومنها فلسطين ولبنان وتونس وتأثيره في موضوعات حقوق الانسان حيث يستخدم الفيلم كوسيلة توعية جادة وأداة تثقيفية للجمهور المثابر، ويفتح له أبواب التساؤل والبحث بطرق جديدة .

وأشارت إلى جائزة المهرجان لدعم الأفلام تحمل اسم “جائزة أنهار الدولية ” وانطلقت عام 2016 بهدف دعم أفضل الأعمال السينمائية التي تتناول قضايا حقوق الإنسان في المنطقة العربية، فيما أطلقت جائزة “ريشة كرامة” لدعم الأفلام المتنافسة في فئاته المختلفة بين وثائقي ورورائي وقصير وتحريكي في دورته السادسة عام 2015 وهي مستمرة منذ ذلك الوقت والتي تمنحها لجنة تحكيم من نقاد وسينمائيين محليين ودوليين .

وعن العروض السينمائية لهذه الدورة بين المدير الفني للمهرجان المخرج إيهاب الخطيب أن المهرجان سيقدم في هذه الدورة عروضا في 10 مدن اردنية بما مجموعه 100 فيلم، معربا عن امله ان تمتد العروض في المستقبل القريب الى باقي المدن الاردنية.

واستهل العرض الاول بفيلم التحريك الايرلندي “ورقة الشجر الاخيرة” من اخراج اوليا غولوبيفا ومدته 6 دقائق والتي تتحدث عن ورقة شجرة غضة تحلم بالطيران رغم حدوث فصل الخريف حيث تتساقط معظم الاوراق وتحافظ على حلمها حتى اللحظة الاخيرة في مواجهة كل الصعوبات التي تواجهها الى ان يلتقطها طفل وتحملها الريح من يده لتحلق في السماء.

فيما جاء العرض الثاني فيلما تسجيليا وثائقيا بعنوان “العرب الغربيون” من انتاج الدنمارك واخراج الدنماركي من اصل فلسطيني عمر شرقاوي ويتحدث عن معاناة الجيل الثاني من العرب الاوروبيين والاسئلة الوجودية التي تواجههم حول الهوية والانتماء والقضايا التي يواجهونها في الدول الاوروبية.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق