سمارة: لا توجه لرفع رسوم الاشتراكات التقاعدية

 

هلا أخبار - قال نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، إن التعديلات المقترحة على نظام صندوق التقاعد، ستعزز الوضع المالي للصندوق وتبعد نقاط التعادل.

وأضاف خلال لقاء تشاور عقدته النقابة لمناقشة مقترحات تعديل نظام صندوق التقاعد، أن النقابة قدمت التعديلات المقترحة على النظام للدارس الاكتواري، لتزويد النقابة بملاحظاته حولها.

وأشار إلى أن التعديلات تهدف إلى تشجيع المشتركين الجدد والفئات العمرية الصغيرة على الاشتراك في الصندوق، ورفع نسب التسديد لتلك الفئات.

وبيّن أن هناك شرائح تقاعدية غير متوازنة اكتواريا أثرت على الصندوق، ولابد من تجميدها واستحداث شرائح جديدة متوازنة.

وأكد سمارة أنه لن يكون هناك أي توجه لرفع رسوم الاشتراكات التقاعدية، كون ذلك كان سببا في انخفاض نسب التسديد سابقا، مبينا أنه لن يكون هناك اي توجه لرفع سن التقاعد او تغيير مقام معادلة احتساب الراتب التقاعدي.

ولفت ان التعديلات المقترحة تركز على تجميد شرائح (280، 400) للمشتركين الجدد، واستحداث شرائح جديدة (150، 500)، على أن يكون الاشتراك في شريحة (150) دينار فقط في اول 5 سنوات، وبقسط 4 دنانير شهريا، ثم سيتم الانتقال تلقائيا الى شريحة (500) دينار.

وبين سمارة انه ومن ضمن المقترحات المطروحة، الغاء كافة الرسوم الاضافية المترتبة على الزملاء السارية والمعلقة عضويتهم قبل صدور النظام، بحيث تلغى 100% من الرسوم الاضافية المترتبة على المشتركين الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما، كما تلغى 80% من الرسوم الاضافية على المشتركين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 30 الى 35 عاما.

وكشف عن توجه النقابة لربط التقاعد بعدم مزاولة المهنة للمتقاعدين الجدد.

وحضر اللقاء نائب النقيب المهندس فوزي مسعد، وأعضاء من مجلس النقابة والهيئة العامة.

آخر الأخبار

حول العالم