صدور كتاب "تجربة شوقي بزيع الشعرية" للدكتور السعودي

غلاف الكتاب

هلا أخبار- صدر مؤخراً للكاتب الدكتور إسماعيل السعودي كتاب بعنوان "تجربة شوقي بزيع الشعرية واتجاهاتها الموضوعية والفنية".

وجاء الكتاب بدعم وزارة الثقافة الأردنية، وضمن منشورات بصيرا عاصمة للثقافة الأردنية/ ٢٠١٩ ويتناول تجربة الشاعر اللبناني شوقي بزيع الشعرية.

ويلقي الكتاب الضوء على المكانة الأدبية الهامة للشاعر اللبناني بزيع نظراً لما يحتله من مكانة متميزة في المشهد الشعري اللبناني والعربي.

ويرصد السعودي في الكتاب تجربة الشاعر التي امتدت لأكثر من خمسة وثلاثين عاما، وكان حصيلتها حوالي ثمانية عشر ديوانا شعريا، بثَّ من خلالها الشاعر أفكاره ورؤاه وعذاباته، حول الوطن والمرأة والمقاومة، وما أراده من فلسفة عميقة حول فهمه للحياة والموت.

ويحاول الكتاب فهم تجربة الشاعر الجديرة بالدراسة والتحليل، بوصفها تستأهل الدرس لاحتوائها على ما يطلبه الدارس من جمالية في النَّصِّ الشعري، من حيث الصورة والفكرة والإيقاع المناسب والشعرية الطافحة، واللغة الفارهة التي امتاز بها بزيع منذ أول قصيدة رسمها بمداد الكلمات.

وقال السعودي إن اختيار الشاعر شوقي بزيع بالذات كمحور للكتاب جاء لكونه يمتلك تجربةً شعريَّةً ناجزةً، ورؤيةً مكتملةً، وتشكيلاً متميزاً وحداثيا، وقد حاول الكتاب الوقوف على أبرز تلك الملامح الشِّعريَّة لديه للكشف عن تلك الجوانب وربطها بالشَّكل الشَّعري لديه، ومن ثمَّ تحليلها ووصفها، للوقوف على جوانبها الجماليَّة والإنسانيَّة.

وجاء الكتاب ليبرز أيضاً، بجلاء ووضوح الملامح الأسلوبيَّة والتَّقنات الشِّعريَّة في تجربته، وسبر أغوار الكنه الشَّعري لديه، وتأطيره وفق مسميات ومقولات نقديَّة واضحة.

 

 

آخر الأخبار

حول العالم