الرزاز: يجب أن نتحول من الزراعة التقليدية إلى التصنيع الزراعي

الرزاز: ندرس الموازنة بين العامل الأردن والوافد 

هلا أخبار – قال رئيس الوزراء عمر الرزاز، إن الحكومة تدرس الموازنة بين العامل الأردني والعامل الوافد.

وأوضح الرزاز خلال حديثه أمام لجنة الزراعة والمياه والبادية المشتركة، أنه لم يعد لدى الردني ما يسمى بـ”ثقافة العيب”، مشيرا إلى أنه يجب تحديد “من هو العامل الوافد وهل يشمل أسرته؟”.

وأشار الرزاز إلى أن “كلفة العامل الأردني بالساعة قد تكون أعلى إلا أننا نريد انتجايته”.

وبين الرزاز أن قطاع الزراعة في الأردن من أكثر القطاعات الذي يعود بالفائدة والنفع على الاقتصاد الاردني، كذلك إمكانية التوسع فيه والتصدير إلى الخارج، فضلا عن أثره الاجتماعي في مناطق الأطراف. وأضاف: “هو ملاذ يؤمن أمنا وطنيا للدولة الأردنية والاسرة الاردنية”.

وأشار الرزاز إلى أنه يجب التحول من الزراعة التقليدية إلى التصنيع الزراعي.

وكشف الرزاز أن هناك تجارب أردنية على أرض الواقع يتم استغلال المياه فيها بطريقة كفؤة وتشغل أردنيين وأردنيات.

وبين الرزاز أن “لا نتوقع أن يكون المزارع ملما بحاجة الأسواق الأوروبية والخليجية، لذلك نريد مؤسسات وسيطة”.

وحول القروض الزراعية، أشار الرزاز إلى أنها جزء أساسي، وأن “الحكومة تدرك تماما معاناة المواطن الاردني بشكل عام والمزارع الاردني بشكل خاص، وفي نفس الوقت أهمية هذه مؤسسة الاقراض الزراعي التي لا نريد لها أن تدخل بمرحلة الافلاس”.

رئيس لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية خالد الحياري، طالب في بداية الجلسة -باسم اللجنة المشتركة-، زيادة نسبة القروض بدون فوائد للمزارعين.

كما طالب الحياري رئيس الوزراء والوزراء الحاضرين، بتزويد اللجنة المشتركة بالإجراءات التي قامت بها الحكومة من أجل تنفيذ توصيات اللجنة، والمتعلقة بإعفاء صغار المزارعين من فوائد القروض من مؤسسة الإقراض الزراعي والتي لا تزيد عن 10 آلاف دينار كحد أعلى من الجدولة.

يذكر أن اجتماع اللجنة المشتركة قد حضره وزير الزراعة ابراهيم الشحاحدة وزير المياه رائد أبو السعود ووزير الصناعة والتجارة طارق الحموري ووزير العمل نضال البطاينة ووزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة.

 

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق