الكنيست الإسرائيلي يصوت بالقراءة الأولى على حل نفسه

هلا أخبار – صوت الكنيست الإسرائيلي صباح اليوم الأربعاء، بالقراءة الاولى، على مشروع قانون لحله، استعداداً لإجراء انتخابات ثالثة في الثاني من آذار 2020، عقب فشل الأحزاب الإسرائيلية في تشكيل حكومة، بحسب موقع صحيفة يديعوت احرونوت الإسرائيلية.

ومن المتبع أن يستغرق سن قانون حل الكنيست وقتاً طويلاً، إلا أن الكنيست صادق على تسريع حل نفسه بشكل استثنائي لعدم تبديد الوقت، ذلك أن إسرائيل تُدار منذ أكثر من عام، من قبل حكومة انتقالية منقوصة الصلاحيات.

وصوت على حل الكنيست 50 نائباً دون معارضة، فيما يحتاج لثلاث قراءات ليصادق على حل نفسه وإجراء انتخابات جديدة.

وكان الكنيست حل نفسه وتوجه لانتخابات في نيسان 2019، وفاز حزب الليكود بأكبر عدد من المقاعد، لكن نتنياهو فشل بتشكيل الحكومة، لرفض ليبرمان التحالف معه، وبدلاً من إعادة كتاب التكليف الى الرئيس الإسرائيلي، دفع نتنياهو نحو حل الكنيست والدعوة الى انتخابات ثانية في أيلول 2019.

ولكن تلك الانتخابات لم تُسفر عن فائز، لوقوف حزب “إسرائيل بيتنا” على الحياد وفشل نتنياهو بتشكيل الحكومة، شأنه شأن رئيس تحالف “أزرق- أبيض” بيني غانتس، كما باءت محاولتهما لتشكيل حكومة وحدة وطنية بينهما بالفشل.

وتنتهي المُهلة التي منحها الرئيس الإسرائيلي لرئيس الكنيست، لاختيار أحد أعضائه لتشكيل الحكومة منتصف ليلة اليوم الاربعاء، وتُشكّل هذه المُهلة آخر محاولة يمنحها القانون الإسرائيلي لمُنتخبي الجمهور لتشكيل حكومة، قبل حل الكنيست والتوجه لانتخابات ثالثة جديدة. (بترا)





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق