المصري: نقيم البنى التحتية بما يتناسب مع التغيرات المناخية

** الطريق الذي شهد سيولاً في الأزرق خلال المنخفض الأخير مسؤولية “الأشغال” وهو قيد متابعتها

 هلا أخبار- سامر العبادي- أكد وزير الإدارة المحلية المهندس وليد المصري أن الوزارة لم تتلق أي شكوى خلال المنخفض الجوي الأخير حول التقصير في أداء البلديات.

وقال المصري لـ “هلا أخبار” الأربعاء، إن الوزارة تتابع أعمال البلديات والمجالس المشتركة والأدوار التي تقوم بها وبالتنسيق مع الحكام الإداريين خلال المنخفضات الجوية.  

وبين أن الوزارة تقوم بمتابعة هذه التقارير بشكل دوري للوقوف على أسباب الخلل، وأن هذا الدور نابع من الولاية العامة للحكومة على البلديات والتي هي بالأصل مؤسسات أهلية.

وبين أن الوزارة باشرت بمرحلة التقييم للبُنى التحتية في المملكة، من جهة إعادة تأهيلها بما يتناسب مع التغيرات المناخية التي يشهدها الأردن.

وأشار إلى أن هذه التغيرات باتت تترك أثراً وخاصة ظاهرة المطر الوميضي والتي تتسبب بحدوث ارتفاع في منسوب المياه في بعض طرقات ومناطق المملكة وخلال فترة زمنية قصيرة.

وعن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بالتنسيق مع البلديات تحسباً لفصل الشتاء، قال الوزير: “تم التأكد من جاهزية عبارات تصريف المياه وتنظيف مجاري الأودية والسيول..”.

ونوه إلى أن ما يطرأ أحياناً من مشاكل وشكاوى إثر ارتفاع منسوب المياه أو مداهمتها لمنازل ناشئ عن تراكمات في سنوات ماضية، ومثالاً على ذلك، قال: ” في العقود الأخيرة أهملنا مجاري الأودية وتمّ الترخيص للبعض للبناء فيها وسكانها يشكون من السيول بالرغم من أن منازلهم تقع في مجارٍ طبيعية للمياه”.

وأشار إلى أن إعادة تحديث وتأهيل البُنى التحتية يجب أن يتواءم والمتغيرات المناخية، وذلك بما يتناسب وكميات مياه الأمطار الآخذة بالتزايد وخلال فترات زمنية قصيرة.

وتوقع الوزير (في حديثه) أن تشهد بعض المناطق بالمملكة خلال الفترة المقبلة (والمنخفض المقبل) بعض المشاكل الناتجة عن سقوط أمطار بكميات كبيرة وخلال فترة زمنية قليلة.

وعن ما شهدته منطقة الازرق مؤخراً في إحدى المناطق من مداهمة السيول لإحدى الطرق، قال الوزير : “إن هذا الطريق يقع خارج التنظيم وهو مسؤولية وزارة الأشغال العامة، والتي  تابعت الموضوع وقامت بتقييم الأضرار لأجل معالجتها”.

 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق