“المياه”: العكورة تنتج من جريان المياه في الأودية

هلا أخبار – أوضح الناطق الإعلامي أن عكورة المياه تنتج من جريان المياه أثناء الهطول المطري في الأودية، حيث تجرف المياه مواد طينية ومواد ملوثة أخرى مما يجعلها غير صالحة للشرب.

وقال سلامة إنه لا يمكن معالجة العكورة بواسطة محطات المعالجة، مؤكدا أنها تحتاج إلى عملية ركود؛ لتتمكن محطات المعالجة من استقبالها ومعالجتها وإعادة ضخها للمواطنين.

وأشار إلى أنه ضخها وهي معكرة يعطل الفلاتر والمضخات في محطات الضخ ويوقفها لفترات طويلة.

وأضاف سلامة أن الوزارة تلتزم بإيصال مياه شرب مطابقة للمواصفة الأردنية، لذا يتم إيقاف المصدر المائي اذا ما حدث أية عكورة أو اختلال بمواصفة المياه فيه.

وبيّن أنه لا يوجد خيارات لدى قطاع المياه لتحويل التزويد المائي للمواطنين إلى مصادر أخرى نتيجة لمحدودية المصادر المائية في المملكة، مما اضطر الوزارة إلى توقيف الضخ من المصدر حرصا على سلامة وصحة المواطنين.

وقال إن نظام مراقبة مياه الشرب في جميع مناطق المملكة هو نظام صارم ودقيق وفق أعلى المواصفات العالمية، وإن إدارة قطاع المياه ومؤسساتها تجري فحوصات دورية على جميع مصادر المياه المختلفة للتأكد من نوعيتها وإيصال مياه شرب للمواطنين ذات نوعية عالية المستوى.

وأكد أن ايقاف المصادر المائية هو أمر لاتهاون فيه وليست الوزارة وحدها صاحبة الصلاحية في السماح أو إيقاف الضخ من أي مصدر، مشيرا إلى وجود جهات رسمية مثل وزارة الصحة بالشراكة مع الجمعية العلمية الملكية لضمان نوعية مياه الشرب والتأكد من مطابقة مصادر المياه لأعلى المعايير.

ودعا إلى ضرورة تعاون المواطنين وتفهمهم لمثل هذه الظروف الخارجة عن إرادة قطاع المياه.

 





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق