مسرح الشمس يحتضن 4 عروض بمهرجان المسرح العربي

هلا أخبار - يحتضن مسرح الشمس فعاليات الدورة الثانية عشرة من مهرجان المسرح العربي، التي تنطلق الجمعة 10 كانون الثاني، بمشاركة عربية واسعة.

ويستضيف مسرح الشمس على أرضيته 4 عروض مسرحية من أصل ١٥ عملاً مسرحياً، وهي: "خرافة" من تونس، "أيام صفراء" من مصر، "قاعة الانتظار" من المغرب، "بحر ورمال" من الأردن، وبواقع عرضين متتاليين لكل مسرحية.

واستضافة مسرح الشمس، الذي تأسس في العام 2016 لعروض المهرجان؛ تأتي تأكيداً على أهمية إشاعة الفن ونشر ثقافة المسرح، باعتباره مساحة للتعبير عن آمال الإنسان وهمومه وحتى طموحاته.

وبعد ان اجتازت معايير الانتقاء لدى اللجان المختصة بالمشاهدة والتقييم، تم اختيار 9 عروض مسرحية للتنافس على جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي لعام 2019، ومسرحية مسرحية "بحر ورمال" للمخرج عبد السلام قبيلات إحدى هذه الاعمال المتنافسة.

وتعد "بحر ورمال"؛ من تمثيل رشيد ملحس وعدي حجازي وحياة جابر ومعتصم سميرات ودانا ابو لبن في المسابقة الرسمية للمهرجان. وهي مسرحية درامية بحكاية غرائبية مشوقة، وتدور احداثها حول ركاب سفينة ينتظرون ان تسمح لهم سلطات المرفأ بان ترسو سفينتهم، ولكن الوقت يمر ببطء والركاب يطرحون الأسئلة ذاتها على القبطان وعلى بعضهم البعض: متى ترسو السفينة؟ والأجوبة ذاتها تتكرر. أجوبة غير مقنعة.

وحول استضافة مسرح الشمس للمهرجان، قال مؤسس ومدير مسرح الشمس المخرج د. عبد السلام قبيلات "نعتز باختيار مسرح الشمس كفضاء من الفضاءات المسرحية العربية، وهو ما يدلل على مكانة مسرح الشمس في الأردن، كونه مسرح درامي مختص بإنتاج المسرحيات وعرضها بشكل دوري".

وثمن قبيلات جهود الهيئة العربية للمسرح واللجنة التنفيذية للهيئة باختيارها لمسرح الشمس، مشدداً على دور المسرح في رفع الوعي الإنساني وتلبية جميع الاذواق، وإلى المساهمة في تطوير الحركة المسرحية في الأردن.

يذكر أن عروض المهرجان تضم 15 عملاً مسرحياً من الأردن ومختلف الدول العربية، وستقام بالإضافة إلى مسرح الشمس، في المركز الثقافي الملكي ومركز الحسين الثقافي

إلى جانب إقامة ندوات فكرية وفنية، وتكريم عدد من الفنانين. كما ستعقد ندوات نقدية علاوة على المؤتمر الفكري الذي سيتناول تجارب فرق مسرحية أردنية وعربية كان لها حضورها المسرحي في الساحة العربية.




آخر الأخبار

حول العالم