الحجاحجة يقترح استدانة مليار دينار لسد التزامات الحكومة تجاه المواطنين

رئيس اللجنة الإدارية النائب علي الحجاحجة - تصوير: عدي الرواجفة

هلا أخبار - استذكر رئيس اللجنة الإدارية النائب علي الحجاحجة التزامات الحكومة تجاه المواطنين والمؤسسات والأفراد، مؤكدا أن الحكومة السابقة وافقت على تقسيطها، بقيمة 70 مليون دينار سنويا.

واقترح خلال مناقشة مشروع قانون الموازنة لعام 2020 تحت قبة البرلمان الثلاثاء باسم كتلة المستقبل النيابية، أن تقوم الحكومة باستدانة مليار دينار لتسديد أصحاب الديون، مبيّنا أنه بذلك ستنشط عجلة الاقتصاد.

وطالب الحجاحجة أن يخضع أي شخص سيتولى إدارة الأموال العامة إلى دورات مكثفة في إدارة المال، واصفا كثيرون ممن يديرون الأموال العامة بـ"السفهاء"، وقال إن السفيه باللغة هو من لا يحسن التصرف.

وأشار لوجود فقر بالقيادات الإدارية في المؤسسات، مشيرا إلى أنه تم إحالة المتميزين منهم للتقاعد المبكر، خشية من أن يترفّع أحدهم لمكان المسؤول.

واقترح الحجاجحة على الحكومة أن تضيف مخصصات المعالجات الطبية على مخصصات وزارة الصحة حتى يتم شمل المواطنين غير المؤمنين بتأمين صحي.

وقال إنه "إذا أُخذ بعين الاعتبار أن ما هم دون الـ6 سنوات ومن هم فوق الـ60 سنة مشمولين بالتأمين الصحي، وأن العديد من المواطنين مشمولين بتأمينات صحية مختلفة؛ فإنه يبقى 30% من المواطنين غير مؤمنين.

وأضاف "لو أضفنا المبلغ الفعلي لمخصصات المعالجات الطبية على مخصصات وزارة الصحة، لحصلنا على مبلغ نستطيع من خلاله شمل كافة المواطنين غير المؤمنين بالتأمين الصحي".




آخر الأخبار

حول العالم