"تعليم النواب" تؤيد مقترح المؤهلات المهنية لـ"البلقاء التطبيقية"

هلا أخبار - دعت لجنة التعليم والشباب النيابية، مجلس التعليم العالي إلى الموافقة على مقترح جامعة البلقاء التطبيقية المتعلق بمسار المؤهلات المهنية والاكاديمية في الجامعات.

وقال رئيسها النائب مصلح الطراونة، خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الثلاثاء بحضور امين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عاهد الوهادنة ورئيس جامعة البلقاء التطبيقية عبدالله الزعبي ورئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر وعدد من المختصين، ان المقترح من شأنه وضع المسار المهني والتقني في الاطار الوطني للمناهج لتمكين الجامعات التقنية من اعادة برامجها بما يحقق رؤية الاسترتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية فيما يتعلق بالتعليم التقني والمهني والتطبيقي.

واشار الى ضرورة دراسة الواقع الحالي والمستقبلي للتعليم التقني لتذليل كل التحديات وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مؤكدا ان الشراكة هي الاساس لتحقيق الخطط والبرامج التي توضع لتعزيز فرص العمل وزيادة معدل النمو والتخفيف من معدل البطالة.

من جانبه، قال الوهادنة ان "التعليم العالي" اطلقت رابطا الكترونيا (اختر تخصصك) متوفر على موقع الوزارة لكي يعرف الطلبة المقبلون على الدراسة الجامعية، التخصصات الراكدة والمشبعة حتى لا يقبلوا عليها، مشيرا الى الوزارة تشجع على دراسة التعليم التقني.

بدوره، قال الزعبي ان جامعة البلقاء التطبيقية لديها توجه لفتح مسار جديد المؤهلات المهنية في التعليم التقني ويمنح شهادة بكالوريوس تقني مهني لتحقيق الاستراتيجية الوطنية للتنمية وتشجيع الطلاب بشكل مباشر للجانب التقني المهني كما هو مطبق في عدد من الدول الاوروبية .

واشار الزعبي الى ان "البلقاء التطبيقية" اوقفت 100 تخصص، فيما أضافت بالمقابل 28 تخصصا يحتاجه سوق العمل لتتوائم مخرجات التعليم مع سوق العمل مع الاخذ بعين الاعتبار فتح تخصصات اخرى اذا دعت الضرورة.
من ناحيته، قال الناصر إن ديوان الخدمة المدنية في نظامه الجديد اعطى نقاط اضافية للتخصصات المهنية التقنية لتشجيع الطلبة على الاقبال على هذا المسار الذي هو بالاساس زاخر بفرص العمل.




آخر الأخبار

حول العالم