ماذا علق وزير المالية على "الفيديوهات" الساخرة؟(فيديو)

  • 17 / 1 / 2020 - 9:14 م
  • آخر تحديث: 17 / 1 / 2020 - 10:14 م
  • محليات   

هلا أخبار- علّق وزير المالية محمد العسعس على مقاطع "الفيديوهات" الساخرة التي راجت عقب مداخلته مساء الخميس تحت قبة البرلمان وهو يُعدد سلعاً شملها قرار خفض الضرائب على المبيعات.

وقال الوزير في حديث لبرنامج "ستون دقيقة" مساء الجمعة : لقد شاهدت تلك المقاطع  كباقي أهلي، وضحكت كما أهلي الذين ضحكوا، وحس الفكاهة وروح الدعابة تسعدنا جميعاً، ولم أشعر بالضيق منها".

ورغب العسعس بالتعليق على بعض الانتقادات التي تعرضت لفحوى التخفيض، وقال "هنالك انتقادات يجب معالجتها وتوضيح الصورة، فقد تساءل البعض (لماذا لم تخفضوا على مواد مثل السكر والأرز وحليب الأطفال والشاي؟) .. هذه كلها معفاة من الضريبة لا بد أن يكون هذا الأمر واضحاً".

وبين الوزير أن جزءاً من المواد التي أعلن عنها وليس كلها أساسية، ويجب أن نتعامل مع الموضوع بحقيقته، فالتخفيض غطى معظمها".

وفي تعليقه على تساؤلات طُرحت قال "هنالك من قال لماذا تعلن تحت القبة مش عيب يحكي الوزير بهذه المواضيع؟، وأقول إنه لا يوجد عند الحكومة أهم من الهم المعيشي للمواطنين، فنحن جزء منهم ونعيش معهم ونعرف همهم وأفخر أن اتحدث بما يهمهم تحت أي قبة".

وتابع "وددت أن أذكر المواد حتى لا يكون هنالك لغط وهمنا معالجة المواد الأساسية التي تهم المواطن وتعنيه"، أما حول الانتقادات من أن هذا الخفض ليس كافياً ولن يؤثر على الدخل، قال الوزير "اتفق مع هذا الطرح فهذا ليس كافيا ولكن ليس الموضوع نهاية الطريق".

وأضاف "طريق تحويل العبء من ضرائب استهلاكية إلى مباشرة طريق طويل، ونحن اتخذنا خطوة كاتخاذنا لقرارات أخرى سبقتها بتخفيض الضرائب على العقارات والسيارات فنحن نأخذ خطوات، ولأول مرة منذ سنوات اتجهنا نحو تخفيف العبء الضريبي على المواطن وبرأيي هو الطريق الذي يجب أن نتجه فيه".

وفي إجابته على سؤال حول قرار استهداف هذه السلع من دون غيرها، علق "كان لدينا مبلغ معين يستهدف تخفيض الضرائب وهدفنا الاستقرار المالي وكل ما عملناه أخذ كل ذلك بعين الاعتبار وهذا ما نستطيع تخصيصه ونتمنى لو كنا قادرين أن نخصص أكثر".

خبر متصل: 

وزير المالية: خفض الضريبة على السلع خطوة أولى

آخر الأخبار

حول العالم