الربضي: إنجاز المرحلة الأولى من تطوير السجل الوطني الموحد

هلا أخبار – كشف وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور وسام الربضي أن الوزارة أنجزت المرحلة الأولى من تطوير السجل الوطني الموحد، وأنه من المتوقع إطلاق المشروع قريباً.

وبحسب بيان الوزارة الذي صدر عنها الثلاثاء، فإن السجل يهدف إلى انشاء واستخدام قاعدة بيانات (Platform Portable) موحدة تحتوي على كافة المعلومات المتعلقة بالأسر الأردنية من خلال الربط الإلكتروني لقواعد البيانات مع الجهات الرسمية.

واشتمل السجل في مرحلته الأولى على 6 جهات حكومية؛ هي صندوق المعونة الوطنية ومؤسسة الضمان الاجتماعي، ودائرة الأحوال المدنية والجوازات، وإدارة ترخيص السواقين والمركبات ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات ووزارة المالية/ إدارة التقاعد.

وتمت تجربة منظومة تبادل البيانات أثناء عملية التحقق من معلومات المنتفعين من برنامج الدعم التكميلي لصندوق المعونة الوطنية (تكافل).

وأوضح الربضي أنه تم إضافة جهات جديدة تشمل؛ إدارة التأمين الصحي ووزارة العمل ووزارة الإدارة المحلية، ودائرة الأراضي والمساحة، ووزارة التربية والتعليم، وأمانة عمان الكبرى ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والعمل جاري على اختبار تبادل المعلومات بين هذه الجهات.

كما تم إضافة كل من وزاره الاقتصاد الرقمي والريادة و مركز المعلومات الوطني لضمان ديمومة النظام واستقراره والمحافظة على سرية وأمن المعلومات، ولتقليل الكلفة المالية من حيث التشغيل وشراء الرخص وتطوير البنيه التحتية لهذه الجهات، من خلال استضافه قاعده البيانات والتطبيق على السحابة الحكومية الإلكترونية Government Cloud Computing.

وكانت الحكومة الأردنية قد حصلت على منحة من مجموعة البنك الدولي بقيمة 5ر2 مليون دولار أمريكي لتنفيذ برنامج “السجل الوطني الموحد”، وذلك بهدف إيجاد وتحسين برامج شبكات الأمان الاجتماعي وتطوير آلية التواصل الفعالة.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق