22 مليون دينار صافي ارباح شركة العقبة لادارة وتشغيل الموانئ

  • 22 / 1 / 2020 - 5:57 م
  • آخر تحديث: 22 / 1 / 2020 - 7:58 م
  • الاقتصاد   

 هلا أخبار- - قال مدير عام شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ الكابتن منصور قوقزة، إن الإيرادات العامة للشركة زادت العام الماضي بنسبة 8 بالمئة، مقارنة مع العام 2018.
وأضاف أن الشركة حوّلت صافي أرباح بقيمة 22 مليون دينار لشركة تطوير العقبة، الذراع التطويري لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
وبين قوقزة في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء، في مقر الشركة بالعقبة، أن المستوردات من خلال ميناء العقبة انخفضت بنسبة 8 بالمئة عن العام السابق، لافتا إلى أن الموانىء الأردنية أصبحت على القائمة البيضاء بخصوص السفن وكوادر السفن وأمن البضائع.
وأوضح أن المعدلات القياسية لمناولة البضائع/ الحبوب، زادت من 8 الاف طن إلى 14500 طن يومياً، فيما انخفض الفاقد إلى معدلات قليلة جداً مقارنة مع النسبة المسموح بها علمياً، كما زادت مناولة الحديد من 6 آلاف طن إلى 11 ألف طن يومياً، وزادت السيارات من 128 سيارة/ساعة إلى 200 سيارة/ساعة وبدون أضرار تذكر.
وشدد قوقزة على جاهزية الميناء لخدمة الاقتصاد الوطني والاقتصاد العراقي بعد الاتفاقيات المبرمة بين الحكومتين الأردنية والعراقية، مشيراً إلى قرار مجلس الوزراء بمنح البضائع العراقية خصم نسبته 75 بالمئة، تحفيزاً للتجار العراقيين. وقال إن خطط الشركة للأعوام المقبلة ستركز على العنصر البشري تدريباً وتأهيلاً للأعمال المينائية الرئيسية، وسيتم تدريب موظفي الشركة داخل وخارج المملكة وإحلال كوادر مؤهلة ومتخصصة من خلال تطوير الهيكل التنظيمي للشركة، مؤكداً عزم مجلس إدارة الشركة على تطبيق نظام الحوافز لمن أنهى فترة التقاعد ليتم تعيين وتأهيل كوادر بشرية جديدة للعمل انسجاماً مع إجراءات التطوير الشاملة التي تقوم بها الشركة.
يذكر أن ميناء العقبة الجديد التي تبلغ مساحته 840 دونماً يُعد في طليعة موانىء المنطقة ويتسع لتخزين 10 آلاف سيارة في آن واحد وتبلغ سعة تخزين صوامع الحبوب فيه 200 ألف طن للمرحلتين الأولى والثانية. (بترا) 




آخر الأخبار

حول العالم