البطاينة يبحث استقطاب وتشغيل الكفاءات الأردنية في ألمانيا

هلا أخبار – يجري وزير العمل نضال البطاينة عدداً من اللقاءات مع مسؤولين في القطاعين الرسمي والخاص خلال زيارة يقوم بها إلى ألمانيا على مدار 4 أيام.

وقالت الناطق الرسمي في وزارة العمل غيداء العواملة، ان الزيارة تأتي لبحث سبل التعاون في دعم منظومة التعليم التقني والمهني في المملكة، خصوصا وأن المرحلة تشهد انطلاقة هيئة تنمية المهارات المهنية والتقنية التي يرأس مجلس إدارتها وزير العمل بعضوية وزراء التعليم العالي والتربية والتعليم، مشيرة إلى أن 60% من أعضاء مجلس الإدارة هم من القطاع الخاص.

ولفتت العواملة الى ان هذه الهيئة معول عليها في رفع سوية التعليم والتدريب المهني والتقني في الاردن من حيث المناهج والمرافق والتقنيات والمدربين كأحد الحلول المباشرة لإحلال عمالة اردنية ماهرة لدعم القطاع الخاص، بحيث يتم الاعتماد على هذه العمالة في زيادة وتيرة دوران عجلة الانتاج، مؤكدة أن الهيئة ستتولى مهام الإشراف والحوكمة بالنسبة لجميع المدارس والمعاهد والكليات المعنية بالتعليم المهني والتقني في حين أن وزارات التربية والتعليم والتعليم العالي تعنى بالجانب الأكاديمي وذلك على ضوء الاستراتيحية الوطنية لتنمية الموارد البشرية ووفقا للاطار الوطني للمؤهلات.

كما ستتم الاستفادة خلال الزيارة من الخبرات الالمانية في التحول الذي ستشهده مؤسسة التدريب المهني على ضوء استراتيجيتها الجديدة التي يشرف عليها وزير العمل رئيس مجلس ادارة المؤسسة.

وأضافت العواملة أن البطاينة سيلتقي خلال الزيارة بعدد من المسؤوليين الالمان وكذلك القطاع الخاص وسيتم بحث إمكانية وآليات استقطاب الكفاءات الاردنية الى المانيا وخصوصا في المجالات الهندسية والطبية والصحية ومجالات العمالة المهنية والحرفية وغيرها.

كما سيلتقي البطاينة مع لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان في البرلمان الاتحادي في المانيا، وكذلك مع وزير الدولة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وذلك لبحث تطوير سبل التعاون وكيفية المساعدة في خلق برنامج تدريبي مهني يتوائم مع متطلبات سوق العمل الالماني لتجهيز كفاءات اردنية قادرة على الانخراط به .

وسيلتقي البطاينة كذلك مع وزير الدولة للشؤون الاوروبية والدولية رينات هورنونج دراوس، بالاضافة الى لقاء مع أمين عام المجلس الاستشاري للمهنة وسوق العمل في الاتحاد الفيدرالي الالماني للمهندسين للتعرف على اكثر الولايات طلبا للايدي العاملة من المهندسين ومتطلبات كل ولاية في التشغيل وبحث سبل تسويق الكفاءات الاردنية من المهندسين من مختلف التخصصات .

وسيلتقي كذلك مع الدكتورة ماريا فلاتشبارث، وزيرة الدولة للتعاون الاقتصادي والتنمية لايجاد مشاريع جديدة تخدم الاردن وتخلق فرص عمل بالتعاون والتنسيق مع الجانب الالماني.

وسيبحث البطاينة مع وزير الدولة البرلماني في وزارة الاقتصاد والطاقة توماس باريك، حاجات سوق العمل الالماني، واستعداد الاردن لتوسيع نطاق تدريس اللغة الالمانية.

ويعقد البطاينة اجتماعا مع الدكتور مارك سبيش وزير الدولة للشؤون الفيدرالية والأوروبية والدولية، لبحث مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك والمشاريع المنفذة من الوكالة الالمانية للتعاون الفني.

ويبحث الوزير كذلك خلال الزيارة مع الدكتور بيتر رامسور عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في البرلماني الالماني مدى تأثر الاردن بازمة اللجوء السوري وفق ما ورد في مؤتمر لندن.

وسيلتقي الوزير مع ماتياس بارث ، عضو البرلمان ورئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في البوندستاغ، في البرلمان الاتحادي، لبحث تطوير التعاون حول امكانية الاستفادة من التجرية الفريدة الالمانية في مجال التدريب المهني وايجاد الية لتعديل برامج التدريب المهني في الاردن بما يتوافق مع سوق العمل الالماني.

ومن المقرر ان يلتقي البطاينة مع هانز بيتر ولسيفر، رئيس الاتحاد الالماني الفيدرالي للمهن الحرفية لبحث سبل تعزيز التعاون فيما بين هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية والاتحاد الالماني الفيدرالي وامكانية دعم الاتحاد للهيئة وجاهزية الهيئة للتعاون.

كما سيلتقي بيرجيت ثومان، رئيسة القسم الدولي في بي بي بي والاطلاع على التجربة الالمانية لمعاهد التدريب المهني في المانيا، والاطلاع على البرامج التدريبية المتاحة لديهم.

وسيبحث البطاينة مع ألكساندر ويلهلم، المدير العام للتعاون الدولي وأحمد صالح، مسؤول العلاقات الدولية التعاون الدولي ممثلين برلين للوكالة الفيدرالية للتشغيل.

وسيلتقي البطاينة كذلك مع عبد العزيز المخلوفي، الأمين العام لغرفة الصناعة والتجارة الالمانية العربية ودانييل كلي ، مدير الموارد البشرية، لبحث سبل التعاون مع الغرفة.

ومن المقرر ان يلتقي البطاينة حسب الجدول المكثف للزيارة مع القائمين على كلية برلين التقنية الخاصة، كما سيلتقي البطاينة والوفد المرافق مع كارولين كنج الرئيس العالمي لتطوير الاعمال والحكومة الرقمية من شركة ساب سي لتكنولوجيا المعلومات، بالاضافة الى الاب اولريش ليلي و الدكتور بيتر بارتمان من منظمة دياكوني لقطاع الصحة والرعاية الطبية والتاهيل الخاصة.

كما سيبحث البطاينة مع رئيس معهد غوتة في العالم كلاوس ديتر ليمان، والدكتور كريستوف فيلدهوس رئيس قسم اللغة ومدير مديرية اللغة، ومديرة هجرة العمالة والمشاريع المتبادلة انا ديمتري جفس الية تعليم اللغة الالمانية للكفاءات الاردنية وتعزيز التعاون الثقافي بين البلدين.

كما سيلتقي الوزير مع رئيس شركة السكك الحديدية الالمانية مارتن سيلر، وكريستين سايدل مديرة التوظيف الخارجي، ورئيسة اكتساب المواهب ومسؤولة استقطاب الكفاءات السيدة كيرستين واجنر؛ لبحث سبل الدخول في اتفاقية تعاون مباشر لتشغيل الكفاءات الاردنية على ان يتحملوا جميع الترتيبات وتكلفة استقدامهم لالمانيا.

 





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق