"تنظيم الطاقة" تدقق 300 ألف فاتورة عشوائية من شركات الكهرباء

رئيس هيئة تنظيم الطاقة والمعادن فاروق الحياري - تصوير: باسل الإيراني

هلا أخبار - أكد رئيس هيئة تنظيم الطاقة والمعادن فاروق الحياري، أن الفاقد الكهربائي موجود في النظام الكهربائي ولا يوجد أحد يستطيع تخفيضه إلى مستويات بسيطة.

وأوضح الحياري خلال اجتماع لجنة الطاقة النيابية الأربعاء، أن للفاقد الكهربائي شقان؛ فاقد فني وآخر غير فني، مبينا أن الهيئة تستهدف مشاريع لتخفيضه، وتمولها من خلال التعرفة الكهربائية.

وأشار إلى أن الفاقد الفني منذ 4 سنوات وحتى الآن تم تخفيضه بنسبة 3%.

وأكد الحياري أن الهيئة تطلب من كل شركات توزيع الكهرباء وضع خطط وبرامج للتخفيض من الفاقد الفني، حيث يعقد اجتماعا كل 3 أشهر لمناقشة الإنحرافات التي تطرأ على الخطط لضمان الاستمرار بتخفيض سقف الفاقد الكهربائي الفني.

وبيّن أن الفاقد غير الفني هو الفاقد المتعلق بالسرقات، لافتا إلى أن الشركات الموزعة والمزودة تتحملان تكلفة الفاقد غير الفني، لتضمن الهيئة أن شركات الكهرباء تعمل على تخفيض الفاقد الكهربائي بشكل حثيث.

وقال الحياري إن الهيئة تضع سقفا للفاقد الكهربائي لدى شركات توزيع الكهرباء، بحيث إذا زاد الفاقد الفني لدى الشركة عن السقف المحدد تتحمل هي مسؤوليته ويقتطع من أرباحها.

وكشف الحياري أن كل 1% فاقد كهربائي يعادل 13 مليون دينار، وذلك في إشارة إلى القيمة الكبيرة التي تتحملها شركات الكهرباء إذا تعدّت السقف المحدد لها، وبالتالي تشجعهم على تخفيض الفاقد.

وقال الحياري إن الهيئة عندما تضبط حالة سرقة تجري تسوية مع من ثبتت السرقة لديه، وتقوم باسترجاع الأموال منه وتدخلها كإيرادات على التعرفة الكهربائية، مشيرا إلى أنه يتم ضبط سنويا نحو 20 ألف حالة سرقة.

وحول شكاوى المواطنين، أكد الحياري أن الهيئة لا تترك شكوى لأي مشترك إلا وتتحقق منها.

ولفت إلى أن الهيئة وخلال الأيام الثلاث الماضية، قامت بأخذ 300 ألف فاتورة عشوائية من شركات توزيع الكهرباء، لتقوم بتدقيقها، كاشفا أنه من المتوقع أن تظهر نتائجها اليوم.

وأوضح الحياري أنه وخلال العام الماضي، قامت الهيئة بتحليل مليوني فاتورة في شهر كانون الثاني، ولم تجد إلا أخطاء جباة بإدخالهم رقم خاطئ.

وقال الحياري إن للهيئة برامجها الخاصة التي تستطيع تحليل هذا الكم الكبير من الفواتير في أيام معدودة، كما أن الهيئة تقوم بتحليل فواتير مختارة بالإضافة للعشوائية، اذا وجدت أن الاستهلاك فيها مرتفع حتى تتحقق من أن هذا الاستهلاك المرتفع عكسه العداد ولا يوجد أخطاء فيه.




آخر الأخبار

حول العالم