العودات وأبو صعيليك أكثر رؤساء اللجان تقديماً للمداخلات

هلا أخبار- أظهر تقرير “راصد” الصادر يوم الثلاثاء أن رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب عبد المنعم العودات ورئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار خير أبو صعيليك كانا أكثر رؤساء اللجان تقديماً للمداخلات خلال السنة الثالثة من عمر مجلس النواب الثامن عشر.

وكان عدد اللجان قبل تعديل النظام الداخلي للمجلس الصيف الماضي 20 لجنة قبل أن يهبط إلى 15 لجنة، وقد دار جدل في أثناء مناقشة تعديل النظام حيث كانت الرغبة تتجه إلى خفض العدد إلى 14 لجنة بإلغاء لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، بيد أن شعور النواب بأهميتها أبقى عليها.

وقدّم النائب العودات 28 مداخلة نيابية منها 22 تحمل وصف “الكم” و3 مداخلات “مفصلية” و3 نوعية، ومن مجموع المداخلات كانت هنالك 22 مداخلة تشريعية و5 رقابية وواحدة تنظيمية.

أما النائب أبو صعيليك فقد قدم 23 مداخلة منها 14 تحمل وصف “الكم” و 7 مداخلات “مفصلية” و2 نوعية، ومن مجموع المداخلات كانت هنالك 16 تشريعية و7 رقابية.

وتعدّ اللجنة القانونية من أكثر اللجان التي يحال إليها مشروعات القوانين، ما يعني أن المداخلات لرئيس اللجنة تصبح في الحدود الدنيا وفي حالات الدفاع عن قرار اللجنة إذا ما خالف رأي لمجلس النواب موقف اللجنة.

ويرى العودات أن الغالبية العظمى من مشروعات القوانين التي أقرتها اللجنة القانونية قد وافق عليها مجلس النواب كما وردت من اللجنة من دون تعديلات.

ويقول في حديث لـ”هلا أخبار” إن المداخلات ترتفع لدى الزملاء الذين لديهم آراء تخالف ما أوردته اللجنة، فيما يدافع نواب آخرون عن وجهة نظر اللجنة وفي نهاية المطاف يتم التصويت، وعادة ما يتدخل رئيس اللجنة لإجلاء لُبس ما أو لتوضيح الهدف والغاية من التعديل.

ومن هذا المنطلق يسوغ العودات انخفاض عدد المداخلات لدى رؤساء اللجان بخاصة تلك المُثقلة بالمشروعات المحالة إلى اللجان التي يرأسونها أو يشارك في عضويتها النواب. 

 

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق