إحصائيات كورونا في الأردن

الإصابات 268
حالات الشفاء 26
حالات الوفاة 5

رفع الحد الأدنى للأجور للعامل الأردني إلى 260 دينارا والعامل الوافد الى 230 دينارا بداية العام المقبل

  • 25 / 2 / 2020 - 1:13 م
  • آخر تحديث: 25 / 2 / 2020 - 2:20 م
  • محليات   
تصوير: باسل الإيراني

هلا أخبار - أعلن وزير العمل نضال البطاينة، عن رفع الحد الأدنى للأجور للعامل الأردني إلى 260 دينارا والعامل الوافد الى 230 دينارا بداية العام المقبل.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد ظهر اليوم الثلاثاء في مبنى الوزارة، حول قرار اللجنة الثلاثية لشؤون العمل المتعلق بالحدّ الأدنى للأجور.

وبين البطاينة أن القرار يبدأ تطبيقه اعتبارا من 1/1/2021.

وأوضح البطاينة أن السبب في بدء تطبيق القرار اعتبارا من مطلع العام المقبل، هو لإتاحة الفرصة للقطاع الخاص الذي أعد موازناته لهذا العام من تعديل أوضاعه وفقا لهذا القرار، كذلك إخضاع الموظفين من بداية العام لاقتطاعات الضمان الاجتماعي.

وأشار إلى أن اللجنة قررت زيادة الحد الأدنى للأجور للعمال الوافدين اعتبارا من 1/1/2021، بحيث يصبح 230 دينارا على أن تسد هذه الفجوة على سنتين؛ 50% من سد هذه الفجوة ببداية عام 2022 والـ50% الأخرى في بداية 2023 .

وأضاف: "سد الفجوة سببه هو الحفاظ على الميزة التنافسية للعامل الأردني بحيث لا يكون العامل الوافد بسبب الأجر هو الخيار الأول لصاحب العمل، ومن جهة أخرى لأن قانون العمل يتناول العمال بشكل عام من حيث الالتزامات والحقوق والواجبات".

وأكد أن القانون لا يفرق من ناحية العمال، وهذا لا يتعارض بطبيعة الحال مع سياسة الحكومة فيما يخص التشغيل وتشجيع تشغيل الأردنيين وإحلالهم.

وأشار إلى أن اللجنة استثنت في قرارها العاملين في المنازل، وكذلك عمال التحميل والتنزيل من الوافدين، كذلك استثنت قطاع المنسوجات والألبسة؛ نظرا لطبيعة هذا القطاع الذي تسعى الوزارة مع وزارة الصناعة والتجارة بتشاركية مع القطاع وغرفة الصناعة لإحلال العمالة الأردنية تدريجيا مع أخذ موضوع نمو القطاع بعين الاعتبار.

وشدد البطاينة على الالزام بزيادات سنوية على الحد الأدنى للأجور اعتبارا من بداية العام 2022 بحيث تتناسب تلك الزيادات مع معدلات التضخم لكل سنة، وذلك بهدف وضع آلية ثابتة لاحتساب الحد الادنى للاجور بشكل سنوي وبشكل يعطي الفرصة للقطاع الخاص لتنظيم اعماله ضمن آلية واضحة بخصوص احتساب الحد الادنى للأجور سنويا.


إحصائيات كورونا في الأردن

الإصابات 268
حالات الشفاء 26
حالات الوفاة 5

آخر الأخبار

حول العالم