إحصائيات كورونا في الأردن

الإصابات 323
حالات الشفاء 74
حالات الوفاة 5

فتح البقالات والدكاكين الأربعاء والأسواق الكبيرة عبر التوصيل من العاشرة حتى السادسة .. وحظر حركة المركبات باق

  • 24 / 3 / 2020 - 10:0 م
  • آخر تحديث: 24 / 3 / 2020 - 11:2 م
  • محليات   

الرزاز: أتفهم تماماً حالة القلق والتوتر عند البعض وحاجتكم إلى تأمين مستلزمات بيوتكم من أغذية وخبز ومياه وأدوية ومحروقات. كما تتفهم كل أجهزة الدولة أن حظر التجول حالة غير طبيعية وغير معهودة.

الرزاز: لقد جاء في أمر الدفاع رقم (2) بأنه سيتم الاعلان اليوم عن آلية جديدة تسمح للمواطنين بقضاء حوائجهم الضرورية بأوقات محددة.

الرزاز: اليوم تم توصيل الخبز إلى المنازل، رأينا أماكن المواطنين فيها منتظمين وأماكن أخرى للأسف شاهدنا فيها الاكتظاظ والتدافع والتهافت وهو مخالف لكافة المعايير التي تم وضعها للحفاظ على صحتكم وصحة أحبائكم.

الرزاز: وهنا سأكون واضحاً اذا رأينا مشاهد تدافع مرة اخرى كالتي رأيناها اليوم، سيتم اغلاق المحل او المنشأة التي حدث فيها مثل هذه التجاوزات.

الرزاز: غداً سنبدأ بفتح محلات المواد التموينية الأساسية ومحلات بيع الخضار والفواكه والمخابز والصيدليات ومحلات بيع المياه بعد استكمال تزودها بالمواد والسلع واستكمال جاهزيتها بين الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 6 مساء اعتبارا من صباح يوم غد الأربعاء.

الرزاز: وأية محال أخرى سيصدر بها قرار في حينه، على أن يسمح للمواطنين قضاء احتياجاتهم سيرا على الأقدام وبشكل منفرد وبتباعد بين الشخص والآخر لا يقل عن متر ونصف، للأعمار ما بين ( 16 - 60) عاماً.

الرزاز: يستمر منع حركة المركبات منعا باتا باستثناء المصرح لهم بذلك وسيتم إصدار تعليمات جديدة بهذا الخصوص.

هلا أخبار- قال رئيس الوزراء إنّه يتفهم تماماً حالة القلق والتوتر والحاجة لتأمين المستلزمات الأساسية للمواطنين في بيوتهم، وقال "كما أتفهم أنّ حظر التجول هو حالة غير طبيعية بالنسبة للأردنيين بلد الأمان".

وبيّن الرزاز في إيجاز صحفي مساء الثلاثاء أنّ هذه الحالة لم نعهدها من قبل ولها تداعيات سلبية ونفسية علينا جميعا، وأنّ هذا أمر طبيعي، لكننا نمر بظرف استثنائي صعب يتطلب تضافر الجهود لحماية أنفسنا وأبنائنا من هذا الوباء الخبيث. وقال "مهما خططنا واجتهدنا وطورنا من معايير للتطبيق ونموذج للحماية من المرض، لن ننجح دونكم ودون تعاونكم والتزامكم".

وأضاف "لقد جاء أمر الدفاع رقم 2 بأنه سيتم الإعلان عن آلية جديدة تسمح للمواطنين بقضاء حوائجهم الضرورية وبأوقات محددة، وها نحن اليوم نضع خطة شاملة وجدول زمني لتزويدكم باحتياجاتكم".

وأعلن أنه وبدءاً من الغد سيتم فتح البقّالات ودكاكين الأحياء بعد أن تؤمن محالها بالمخزون التمويني الكافي، فيما سيسمح الخميس المقبل للمتاجر الكبرى بتقديم خدماتها عبر مزودي الخدمة لتوصيل احتياجات المواطنين عبر أيام توصيل سيتم الاعلان عنها لاحقاً، وبرر الرزاز سبب عدم تقديم الخدمة المباشرة "ذلك أنّ هذه الأماكن قد تشهد اكتظاظاً كبيراً وهو خطر من هذه التجمعات في السوبرماركت الكبيرة، أما الدكاكين في الأحياء فسيتم ضبط إيقاعها، وسيتم التعاون على ذلك".

وقال "لنراجع تجربتنا اليوم، حيث تم توصيل الخبز إلى الأحياء المختلفة ورأينا صور مختلفة عن هذه التجربة فيديوهات وصور لمواطنين ملتزمين .. لكن رأينا للأسف اكتظاظاً وتهافتاً وتدافعاً يخالف المعايير الصحية التي وُضعت للحفاظ على المواطنين".

وأضاف "ويبقى أملنا كبيراً بإخواننا وإخواتنا أنّهم على مستوى عالٍ من الوعي، وأبناء شعبنا قادرون على الالتزام بهذه المعايير، ولذلك نخطو خطوة كبرى مهمة غداً بفتح المحال الصغيرة بالأحياء".

وشدد رئيس الوزراء أنه إذا رأينا مشاهد تدافع سيتم إغلاق المحال والمنشآت التي يحدث فيها تجاوزات، ولن يتم التساهل، فحياة المواطن وصحته على المحك، وأكّد أنّ البديل واضح بالحصول على الخدمات الأساسية، مؤكداً على إغلاق أيّ محل يشهد اكتظاظاً.

وقال "نعول على مستوى الوعي الموجود عند الغالبية العظمى من مواطنينا"، مضيفاً: "غداً سنبدأ بفتح البقالات الصغيرة والمواد التموينية الأساسية والصيدليات ومحال المياه بعد استكمال جاهزيتها".

وأشار إلى أنّ بعض المحال لن تكون جاهزة لحاجتها للتزويد، لكن من الممكن أن تبدأ من العاشرة صباحاً حتى السادسة مساءً اعتباراً من يوم الغد وحتى إشعار آخر، وستبقى مفتوحة إذا كانت ملتزمة، أما المحال الكبرى، فسيصدر قرار في حينه، حيث سيسمح لها بإيصال الخدمات للمواطن عن طريق التوصيل.

وقال "على المواطن أن يصل لهذه المحال والبقالات غداً بأن يصلها على الأقدام وبشكل منفرد وبتباعد بين شخص وآخر لا يقل عن متر ونصف، ويقتصر ذلك على المواطن بين سن 16 و سن 60 عاماً".

وأوضح أنّ المسنين والأطفال معرضون للخطر، مؤكداً على الاستمرار بالعمل بعدم حركة المركبات باستثناء المصرح لها ومن بينها تلك التي تعمل على توصيل المواد الأساسية للمحال، وسيتم إصدار تعليمات لذلك، مؤكدا على ضرورة الالتزام بمعايير السلامة والصحة.

وقال الرزاز: "اليوم نعيش مع عائلاتنا وأحبائنا وملتزمين بالبقاء بمنازلنا وقائياً، قد تبدو أحياناً سجون لكنها منازلنا، وهي فرصة للآباء والأمهات ليقتربوا من أبنائهم ويكونوا بصحبتهم وإلى جانبهم بتلقي الدروس عبر الانترنت".مشدداً على أن هذه الإجراءات هي للحفاظ على الأسر من هذه المرض.

وختم الرزاز قوله بأن كلمة سيد البلاد يوم أمس خاطبت قلوبنا وعقولنا لأنها جاءت من أب لأسرته ومن أخ لأخوته، ولكم منا أن ننفذ توجيهات سيد البلاد بحذافيرها أملين التزاماً كاملاً لنتخطى هذه الأزمة، أنتم عنوان نجاح هذا الوطن بتخطي هذا التحدي، وحمى الله الأردن قائدها وشعبها.


إحصائيات كورونا في الأردن

الإصابات 323
حالات الشفاء 74
حالات الوفاة 5



آخر الأخبار

حول العالم