إحصائيات كورونا في الأردن

الإصابات 323
حالات الشفاء 74
حالات الوفاة 5

مشاهد حضارية والتزام نسبي جيد.. ومظاهر خطرة لا تزال في مواقع، والأمن يحجز عشرات المركبات المخالفة (صور)

  • 25 / 3 / 2020 - 1:40 م
  • آخر تحديث: 25 / 3 / 2020 - 2:44 م
  • محليات   

هلا أخبار- أظهرت صور ملتقطة من عدة مناطق التزام نسبي جيد لدى المواطنين بأخذهم الاحتياطات الصحية اللازمة عند خروجهم إلى السوق.

اعتمد مواطنون مسافة آمنة عن بعضهم البعض وانتظر كل واحد خروج الزبون الذي يسبقه داخل المحل التجاري، وهذا أمر إيجابي وفي غاية المسؤولية.

في المقابل لا يزال البعض يتدفق على المخابز ومحال الخضروات والفواكه بطريقة تخرق شروط السلامة العامة وتهيىء لانتشار المرض بشكل واسع وانتقال العدوى، من دون ارتداء كمامات أو قفازات.

وهنا لا بد من أن يكون المواطن أكثر وعياً وتنظيماً وينتظر الدور عبر المسافة الآمنة، فطالما أنه قد حجز دوره وراء مشتر يسبقه، فما يضيره إن ابتعد متراً ونصف المتر أو مترين عمن يحيط به.

كما يجب الإشارة إلى أهمية فسح المجال للمواطنين الآخرين بالشراء، فمن تسوّق اليوم لا يجب أن يعود للمتجر اليوم ولا غداً إذا ما قام بتأمين حاجاته الأساسية، ولا يخرج لتبضع الكماليات فهنالك من هو بحاجة للخروج لشراء أساسياته لكنه ينتظر حتى تخف الازدحامات، فلنتح له المجال ولنقنن حركتنا ونجمع قائمة شرائنا كل يومين أو ثلاثة أو أكثر ان استطعنا لنخفف من الاختناقات التي قد تؤدي إلى انتقال الفيروس.

كما أن من قام بشراء حاجياته عليه الالتزام بالمنزل لا أن يبقى يتحرك في الشوارع العامة.

أما على صعيد تحرك المركبات فأظهر البعض عدم التزام بخاصة داخل الأحياء السكنية والحارات في بعض المناطق بالعاصمة عمان، وهذا أمر مخالف للتعليمات الصادرة عن الحكومة.

عملت الأجهزة الأمنية على حجز 120 مركبة اليوم الأربعاء، محذرة من استخدام المركبات حيث إن التعليمات الحكومية واضحة بأن يتم التنقل للشراء مشياً على الأقدام.

ستغلق المحال التجارية مع الساعة السادسة مساء، وهنا شددت الحكومة على أنها ستقفل المحال التجارية التي لا تلتزم بالمواعيد كما أنها ستتخذ الإجراءات القانونية بحق المواطنين الذين يخرقون حظر التجول.

وكان رئيس الوزراء عمر الرزاز وجه الوزراء المعنيين والحكام الإداريين والأجهزة الأمنية للتواجد في الميدان اليوم ولرصد أي مخالفة للمحلات، مؤكداً أنه سيتم إغلاق المحلات إذا ما تم رصد أي مخالفة أو اكتظاظ داخلها.

وجاء ذلك في رسالة صوتية للرزاز بعيد إعلان فتح البقالات والدكاكين التي تقدم السلع الأساسية الغذائية في الأحياء السكنية من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة السادسة مساء.

ودعا الرزاز الأشخاص إلى عدم تواجد أكثر من مشتر داخل المحل وأن ينتظروا بالخارج وأن يصطفوا بالدور وأن يساهموا في تنظيم الدور حماية لأنفسهم وللآخرين.

وقال الرزاز "لا داعي للتهافت ولا لتكديس السلع، وابتداء من الغد سيتم تسهيل خدمة التوصيل للمنازل من محلات السوبرماركت"، وأكد أنه سيستمر تزويد المحلات بمخزونها من قبل تجار الجملة بشكل يومي، مشيراً إلى ان المخزون الوطني كاف.

وأضاف أنه سيتم السماح بفتح هذه البقالات يوميا بما فيها يومي الجمعة والسبت؛ للتسهيل على الناس، ويتمكن لأي شخص بين سن الـ16 والـ60 التوجه لها مشياً على الأقدام لشراء احتياجاته اليومية، لافتا إلى أن استخدام السيارات ممنوع دون تصريح مسبق.

وشدد الرزاز على أن "مصلحة صاحب المحل وأهل الحي ومصلحتنا كلنا كوطن ان يبقى هذا المحل مفتوحا وأن لا نضطر لإغلاقه إلا إذا أصبح يهدد صحة الناس وسلامتهم".

وذكّر أن من لا يلتزم بالتعليمات يُعرض نفسه وبيته لوباء كورونا، مضيفا "لكن ان شاء الله يد بيد سنتجاوز هذه الازمة".


إحصائيات كورونا في الأردن

الإصابات 323
حالات الشفاء 74
حالات الوفاة 5



آخر الأخبار

حول العالم